بعد سطوعه بالملاعب الإماراتية.. مونديال الأندية يترقب نسخة جديدة بنكهة عربية

دبي في 23 يناير /وام/ برغم انطلاقتها في عام 2000، إلا أن بطولة كأس العالم لكرة القدم للأندية اكتسبت بريقا كبيرا مع بداية إقامتها في الملاعب العربية، وبالتحديد منذ نسخة 2009 بأبو ظبي، بعدما ظلت البطولة حكرا خلال نسخها الأولى على ملاعب اليابان.
وكادت البطولة تفقد الاهتمام المناسب مع تكرار إقامتها بشكل منتظم في اليابان خلال النسخ الأولى منذ بدء إقامتها بنظامها الحالي في 2005، حتى بثت فيها الملاعب الإماراتية روحا جديدة من خلال نسخة 2009، والتي كانت الأولى من 5 نسخ استضافتها الملاعب الإماراتية في هذه البطولة.
والآن، تترقب بطولة كأس العالم للأندية ظهورا جديدا على الملاعب العربية من خلال النسخة الجديدة التي تستضيفها المغرب من 1 إلى 11 فبراير المقبل.
واستضافت الإمارات كأس العالم للأندية خمس مرات سابقة في أعوام 2009 و2010، و2017 و2018، و2021، وحظيت خلالها البطولة بالنجاح التنظيمي واللوجيستي والجماهيري إضافة للمنافسة القوية داخل المستطيل الأخضر.
وشهدت هذه النسخ تتويج برشلونة الإسباني باللقب في 2009، وانتر ميلان الإيطالي في 2010، وريال مدريد الإسباني في 2017 و2018، وتشيلسي الإنجليزي في 2021.
وتترقب البطولة الآن نسخة جديدة بنكهة عربية؛ حيث تستضيفها المغرب للمرة الثالثة بعد نسختي 2013 و2014.
وتشهد النسخة الجديدة تعديلاً طفيفا بعد نقلها إلى المغرب بدلا من إقامتها في الصين بمشاركة 24 فريقا، حيث تنص لوائح البطولة على مشاركة 6 فرق هم أبطال دوري الأبطال في الاتحادات القارية الـ6 إضافة للفريق الفائز بلقب الدوري في الدولة المضيفة، وتحول اللائحة دون مشاركة فريقين من البلد المنظم في نسخة واحدة.
ونظرا لكون الوداد البيضاوي المغربي هو بطل دوري أبطال إفريقيا، سيخوض الأهلي المصري، وصيف دوري أبطال إفريقيا في النسخة الماضية فعاليات البطولة إلى جانب الوداد.
وصب هذا التغيير في صالح الكرة العربية، التي ستحظى بمشاركة ثلاثية في هذه النسخة؛ حيث يخوض الهلال السعودي فعاليات البطولة ممثلا عن القارة الآسيوية.
وإلى جانب الفرق العربية الـ3، تشارك في هذ النسخة فرق ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروبا، وفلامنجو البرازيلي بطل كأس ليبرتادوريس، وسياتل ساندروز الأمريكي بطل دوري أبطال كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل دوري أبطال أوقيانوسية.
وأسفرت قرعة البطولة عن مواجهة الأهلي مع أوكلاند سيتي في الدور الأول للبطولة، فيما يلتقي الفائز منهما مع سياتل في ربع النهائي، وتجمع المواجهة الأخرى بربع النهائي بين الممثلين الآخرين للكرة العربية؛ الوداد والهلال.
وتقام مباريات البطولة بمدينتي الرباط وطنجة، وتقام المباراة النهائية على ملعب مولاي عبدالله بالعاصمة المغربية الرباط، في 11 فبراير المقبل.