بمشاركة 35 مبتكرا من 17 جهة.. ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي يختتم “هاكاثون” للخدمات الحكومية

الدوحة في 26 مارس /قنا/ اختتم ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي “هاكاثون” للخدمات الحكومية في دولة قطر، بالتعاون مع المعهد العالمي لإدارة الابتكار (GIMI)، والذي استمر على مدى ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 35 مبتكرا من 17 جهة حكومية.

ويهدف الهاكاثون إلى تصميم حلول مبتكرة للخدمات الحكومية باستخدام أفضل الممارسات، تماشيا مع استراتيجية دولة قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030.

ويعد الهاكاثون حدثا يجمع نخبة من المبدعين بهدف تقديم حلول مبتكرة من خلال تقديم أفكار وحلول تساهم في تحسين رحلات الحياة للخدمات الحكومية الحالية، حيث قامت فرق العمل في اليوم الأول بمراجعة رحلات الحياة الحالية للخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية وتحديد التحديات الحالية من خلال وضع المتعامل ضمن أولويات أهداف التحسين، وإجراء البحوث للتعرف على أفضل الممارسات والتجارب العالمية في أربع رحلات حياة (الولادة، والزواج، والطلاق، والوفاة) بحسب تصنيف خدمات الجهات الحكومية، ومن ثم رسم رحلات الحياة المستقبلية للخدمات لحل التحديات وطرح أفضل الحلول المبتكرة.

وتطرقت الفرق المشاركة في اليوم الثاني إلى تحديد الفجوات ما بين رحلات الحياة الحالية والمستقبلية لتحديد الأنشطة التي يتوجب استكمالها للوصول إلى الرحلة المستقبلية من خلال تحضير نماذج أولية لعرض الحلول المبتكرة.

واختتمت الفرق منافساتها في اليوم الأخير، باستكمال العمل على النماذج الأولية التي تم إعدادها خلال اليوم الثاني من الهاكاثون، وعرض أفكار وابتكارات لحل التحديات وعرضها على لجنة التحكيم، حيث اختارت اللجنة فريق رحلة حياة الزواج كأفضل حل/ نموذج أولي، وتم تكريم الفريق الفائز.

وأكد سعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر بن مبارك آل خليفة رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، أهمية تنظيم مثل تلك الفعاليات في دفع عجلة الابتكار في القطاع الحكومي وتحسين جودة الخدمات الحكومية المقدمة للمتعاملين، من خلال تبادل الخبرات وتحفيز الكوادر البشرية على الابتكار ضمن بيئة تنافسية لتحقيق السرعة والكفاءة العالية والمبتكرة في بناء الخدمات.

وأضاف أن إشراك ذوي الكفاءات العالية من موظفي القطاع الحكومي في رحلة تطوير الخدمات التي تقدمها جهات عملهم، يأتي في إطار ترسيخ التعاون وتبادل الأفكار وأفضل الممارسات بين الفرق المتنافسة والمساهمة في تعزيز مهاراتهم في تطوير الخدمات، كما يأتي اتساقا مع ما يقوم به ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي من جهود تكاملية لاستراتيجية تطوير الخدمات الحكومية وربطها مع برنامج وجائزة التميز الحكومي ومنصة “شارك” والمبادرات المختلفة كمبادرة المتعامل السري وغيرها، لخلق تجربة موحدة للمتعامل مع الخدمات الحكومية، وصولا لتقديم أفضل الخدمات الحكومية بجودة وكفاءة عالية.

من جانبه، قال السيد حسن عبدالرحمن الابراهيم مدير شؤون التطوير الحكومي بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، إن ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي قام بالعمل خلال الفترة الماضية على مجموعة من المبادرات والتي شملت استراتيجية الخدمات الحكومية، ونتج عنها دليل الخدمات الحكومية، وأدلة أخرى سيتم تدشينها قريبا.

ونوه بتعاقد ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي مع شركة “سبرينكلر”، وبالتعاون مع مكتب الاتصال الحكومي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تطوير منصة “شارك” والتي ستساهم في تحقيق مفهوم التجربة المتكاملة للخدمات الحكومية.

ويأتي الهاكاثون تفعيلا لدور التطوير الحكومي في تحفيز بيئة الإبداع ونشرا لثقافة المتعامل أولا وتشجيعا للعمل كفريق واحد في سبيل تسهيل إجراءات المتعاملين مع الجهات الحكومية.

كان ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي قد نظم ورش عمل تحضيرية للابتكار في الخدمات الحكومية في مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار (QRDI) بمشاركة أكثر من 60 مبتكرا من خمس جهات حكومية، بهدف رسم وتتبع الخدمات الحكومية وتحليل منابع التحديات واقتراح أفضل الممارسات باستخدام أحدث التقنيات والبرامج التكنولوجية لرسم وتتبع تلك الخدمات، وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للقضاء، ووزارتي الداخلية والصحة العامة، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية.