تدشين المقر الجديد للمعهد الوطني للتخصصات الصحية في جامعة الإمارات

العين في 24 مايو /وام/ أعلنت جامعة الإمارات العربية المتحدة عن تدشين المقر الجديد للمعهد الوطني للتخصصات الصحية في كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة، وذلك بحضور معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير التربية و التعليم رئيس مجلس إدارة المعهد، وأعضاء مجلس الإدارة. وقال معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي في كلمة له خلال حفل الافتتاح، إن أهداف المعهد تُركز على تنمية وتطوير القطاع الصحي في الدولة، ورفع المستوى العلمي للعاملين في المهن الصحية، إضافة إلى تعزيز جودة التعليم الطبي العالي وتنظيم برامج التدريب التخصصي، وضمان جودة التعليم والعمل السريري، الأمر الذي يتطلب من المعهد وضع معايير البرامج التخصصية الصحية، بجانب تقييم المؤسسات الصحية لأغراض التدريب التخصصي والاعتماد المؤسسي والبرامجي.

وأضاف أن توفير الرعاية الصحية على مستوى عالمي يعدّ إحدى الركائز الست في الأجندة الوطنية للدولة ؛حيث تبذل الحكومة جهوداً مستمرة لتعزيز الرفاهية والرعاية الصحية للسكان من مواطنين ومقيمين، لافتًا إلى أن تأسيس المعهد الوطني للتخصصات الصحية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (28) لعام 2014، كمؤسسة وطنية مُكلّفة بقيادة وتنظيم التطوير المهني للقوى العاملة الصحية يأتي في هذا الإطار، مع التركيز بشكل خاص على التدريب المتخصص.

وأوضح معاليه أن رؤية المعهد تقوم على تطوير قوى عاملة صحية عالية الكفاءة قادرة على دعم النظام الصحي وتعزيز الصحة وجودة الحياة، في حين تتضمن أهدافه؛ تحقيق تنمية وتطوير القطاع الصحي في الدولة، من خلال رفع المستويين العلمي والمهني للأطباء والعاملين في المهن الصحية في مختلف التخصصات، وذلك بالتعاون مع المؤسسات والهيئات التعليمية والمنظمات الطبية والصحية داخل الدولة وخارجها.

من جانبه أوضح الدكتور محمد الحوقاني، الأمين العام للمعهد الوطني للتخصصات الصحية أن تدشين المقر الجديد للمعهد في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية الوطنية لتطوير القطاع الصحي بالدولة.

وأشار إلى أنّ رؤية المعهد تتضمن التوسع عبر إنشاء البرامج التخصصية الصحية وفق حاجة الدولة بالتشاور مع الجهات الصحية المعنية، لتشمل التمريض والتخصصات الصحية المساندة، وتعزيز الحوكمة ونظم الاعتماد والتقييم من أجل ضمان أعلى معايير الجودة لبرامج التخصص في الدولة، والعمل على تعزيز استخدام التقنية والتحول الرقمي لدعم أعمال وإجراءات المعهد، وتعزيز التعاون وبناء الشراكات على المستويين الداخلي والخارجي، وتطوير بنية وقدرات المعهد ليكون في مصاف هيئات التخصص المتميزة إقليمياً وعالمياً.

وقال الحوقاني إن المعهد طَور بالتعاون مع اللجان العلمية، 38 وثيقة لمتطلبات تخصصات الاعتماد تشمل التخصصات الطبية والأسنان، وقد اعتمد حتى الآن 12 مؤسسة تدريبية و21 برنامجا تخصصيا ليصبح عدد أطباء الإقامة تحت مظلته 556 طبيبا متدربا.

وأشار إلى أن اختبارات البورد الإماراتي ستبدأ في شهر يونيو 2023 للمتدربين في البرامج المعتمدة، لافتا إلى تصنيف شهادة البورد الإماراتي في المستوى الأول من قبل جهات الترخيص الصحية في الدولة.