جامعة قطر تعلن إطلاق ثاني شركة ناشئة

الدوحة في 15 مارس /قنا/ أعلنت جامعة قطر عن إطلاق شركة كليرإكسهوست “ClearExhaust” وهي الشركة الناشئة الثانية التي يتم تأسيسها بدعم شركة جامعة قطر القابضة التي أعلن عنها قبل عام تقريبا لاحتضان الأفكار الإبداعية والابتكارات في الجامعة.

وتستند هذه الشركة الناشئة على ابتكار وتصميم تكنولوجيا جديدة تعِد بالحد جذريا من انبعاثات الكربون من محركات الديزل، التي تعتبر عاملا رئيسيا في ظاهرة الاحتباس الحراري.

ويعتبر هذا المشروع نتيجة مباشرة للخطوات المتسارعة التي اتخذتها جامعة قطر مؤخرًا لإنشاء منظومة شاملة للتنمية الاقتصادية في الجامعة، لتمكين نقل ابتكاراتها وأبحاثها إلى تأثير اجتماعي واقتصادي مستدام لدولة قطر، وذلك مساهمةً في رؤية قطر الوطنية 2030.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور حسن الدرهم، رئيس جامعة قطر إن شركة جامعة قطر القابضة جاءت في إطار السعي لإضفاء الطابع المؤسسي على التنمية الاقتصادية المستدامة كمهمة أساسية ثالثة لجامعة قطر، جنبا إلى جنب مع رسالة الجامعة في التعليم والبحث.

وأوضح أن الشركة تعمل كمنصة قانونية وداعمة تمكن أعضاء هيئة التدريس والباحثين والموظفين والطلاب بجامعة قطر من تطوير ابتكاراتهم وأبحاثهم لتصبح ذات تأثير اجتماعي واقتصادي، وذلك عن طريق إطلاق الشركات الناشئة.

وأشار إلى أنه تم إطلاق مكتب الابتكار الاستراتيجي والريادة والتنمية الاقتصادية بالجامعة كمنصة أخرى مساهمة في مأسسة التنمية الاقتصادية فيها، وتم طرح العديد من برامج التدريب والتوجيه في الابتكار والريادة من قبل المكتب.

من جانبه، قال الدكتور عمر الأنصاري، نائب رئيس جامعة قطر للشؤون الأكاديمية إن الجامعة تفخر بإطلاق شركة ناشئة أخرى يقودها أعضاء هيئة التدريس تنبثق من القطاع الأكاديمي والكليات.

وأضاف “جعلنا من تضمين كفاءات الابتكار والريادة أولوية للتنفيذ في برامجنا الأكاديمية كجزء من التزام الجامعة وتركيزها الاستراتيجي على الابتكار والريادة”.

بدوره أوضح الدكتور سامر أحمد، الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة الناشئة أن الانبعاثات الناتجة عن محركات الديزل تعتبر مصدرا رئيسيا للتلوث في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن الدخان المنبعث من هذه المحركات ضار للغاية بصحة الإنسان لأنه يتسبب في أمراض خطيرة مثل السرطان والربو، كما أنه ضار بالبيئة، ويساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأوضح الدكتور سامر أحمد، أستاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة قطر أن شركة “كليرإكسهوست” أخرجت أول منتج يزيل ما يقرب من 100 بالمئة من انبعاثات الدخان من مركبات الديزل ويقلل بشكل كبير من انبعاثات الغازات الدفيئة في نفس الوقت.

ولفت إلى أن هدف الشركة هو تثبيت منتجها على جميع محركات الديزل المتحركة والثابتة في جميع أنحاء العالم للمساهمة في الحصول على جو نظيف وخال من الدخان.

من جانبه، قال الدكتور محمود عبدالواحد، أمين سر مجلس إدارة شركة جامعة قطر القابضة ومدير مكتب الابتكار الاستراتيجي والريادة والتنمية الاقتصادية بالجامعة، إن جامعة قطر واحدة من الجامعات القليلة جدا في العالم العربي، التي تتبنى نهجا شاملا لتعظيم دورها كمحفز للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في الدولة، وذلك من خلال الابتكار والريادة ونقل المعرفة عبر قطاعي التعليم والبحث”.

وأضاف “شركة “كليرإكسهوست” هي ثاني شركة منبثقة من الجامعة بتأسيس من قبل أحد أعضاء هيئة التدريس، وهي من بين العديد من الشركات الأخرى التي سيتم إطلاقها بشكل منتظم كنتيجة لاستراتيجية الابتكار والريادة والتنمية الاقتصادية التي تم تبنيها حديثا في جامعة قطر”.

وكانت جامعة قطر قد شهدت إطلاق أول شركة ناشئة في سبتمبر الماضي تحت مسمى “جينيسيس تكنولوجيز” وهي متخصصة في التكنولوجيا المالية.