جامعة قطر تنظم يوم التبادل الطلابي من أجل الخبرة التقنية لعام 2023

الدوحة في 29 مارس /قنا/ نظمت جامعة قطر فعالية يوم التدريب والتبادل الطلابي من أجل الخبرة التقنية (IAESTE)؛ وذلك لعرض أبرز الفرص التدريبية المتوفرة للطلبة، وتفاصيلها، وآلياتها، وسياسات التقديم، والالتحاق.

وجاءت الفعالية، التي تشرف عليها كلية الهندسة، بدعم من شركة دولفين للطاقة المحدودة، بهدف التواصل مع الطلبة لحثهم على الالتحاق بالبرامج التدريبية المتوفرة في الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية لتبادل الطلاب من أجل الخبرة التقنية (IAESTE).

وفي كلمته، قال الدكتور خالد كمال ناجي، عميد كلية الهندسة بجامعة قطر إن هذه الفعالية التي تنظمها الكلية باعتبارها الممثل للمنظمة الدولية لتبادل الطلاب من أجل الخبرة التقنية (IAESTE) هدفها التنسيق مع الجهات المختلفة في الدولة لتسهيل إجراءات التحاق الطلاب بفرص التدريب المختلفة في الدول المشاركة، ولوضع حلول للتحديات التي تواجه خطط عمل المنظمة وتعزيز التبادل بين الدول الأعضاء.

وأشار إلى أن جامعة قطر انضمت إلى المنظمة في عام 2011 في إطار سعيها إلى تحقيق رسالتها في إعداد خريجين أكفاء قادرين على المساهمة بفعالية في صنع مستقبل وطنهم وأمتهم، وصقل مواهب الطلبة بالخبرات العالمية من خلال هذا التبادل، لافتا إلى سعي الجامعة لمواجهة تحديات تبادل الطلاب في دول المنطقة، وتعزيز التبادل الطلابي بين هذه الدول، إلى جانب تعزيز القيم الأساسية وتحسين طرق الاتصال بين الأعضاء بالمنظمة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

يشار إلى أن المنظمة الدولية لتبادل الطلاب من أجل الخبرة التقنية (IAESTE) تختص بتبادل الطلاب للحصول على خبرة وفرص تدريبية تقنية في الخارج، من خلال ربط طلاب الجامعات بأرباب العمل في البلدان الأجنبية، وتزويدهم بالخبرة الفنية، وإثراء المجتمعات المضيفة ثقافيًا.

وتخدم هذه المنظمة سنويا ما يقارب 4000 طالب و3000 صاحب عمل و1000 مؤسسة أكاديمية من خلال برامج تدريب تركز على الحياة المهنية في الخارج وبرامج استقبال اجتماعية وثقافية، وشبكات دولية وغيرها من الأنشطة المهنية في أكثر من 80 دولة حول العالم.