جمعية “ديموقراطية متقدمة من أجل السلام المستدام” تطلق دراسة تقنية تحليلية لإنتخابات 2022

وطنية – أطلقت جمعية quot;ديموقراطية متقدمة من أجل السلام المستدامquot; دراسة تقنية تحليلية لإنتخابات 2022، قام بها وأعدّها الباحث والخبير في علم النظم والقوانين الانتخابية عاصم شيا، في ندوة إعلامية نظمتها اليوم بالتعاون مع مؤسسة quot;كونراد أديناورquot; في فندق لانكستر ndash; الروشة، في حضور نخبة من الخبراء الدستوريين والاكاديميين المتخصصين والاعلاميين والناشطين في الشأن العام.

بعد كلمة ترحيبية للاعلامية حليمة طبيعة حيث عرفت بمحاور الندوة وقدمت المشاركين، القى رئيس مكتب لبنان في مؤسسة quot;كونراد أديناورquot;مايكل باور كلمة أشاد فيها بأهمية الموضوع الذي تتناوله الندوة الا وهو قوانين الانتخابات وديموقراطية التمثيل كما اشاد بالعمل البحثي الهام الذي قام به السيد عاصم شيا.

شيّا:

ثم بدات الجلسة الاولى والتي شرح فيها شيا بعنوان : الاطار القانوني للانتخابات، وأسس صياغة القوانين الانتخابية التي لم يراع في تشكيلها الاسس العلمية. والمحور الثانيnbsp; تطرق فيه شياnbsp;الى الثغرات أو المشاكل في القانون الانتخابي المعمول به، مع الكم الهائل من الاوراق التي تم الغاؤها حوالي 57700 صوتquot;.

وقال: quot;المفارقة ان الطعن الذي قبل وهو في دائرة طرابلس الثانية، فالمجلس الدستوري اعاد نصف الاوراق اللاغية واعتبرها صحيحة فقط في الاقلام التي اعيد فرزها وهذا يعتبرnbsp; أنnbsp;نصف الاوراق اللاغية كانت صحيحة وفي هذه الدراسة يتبين لنا أن فوق 17 مقعدا نيابيا تم التلاعب بنتائجها من خلال امور مخالفة للقانونquot;.

واضاف: quot; ان اهمية هذه الدراسة أنها تتطرق الى اصلاحات حقيقية تلامس صميم اشكالية الانتخابات وتعالج هذه الثغرات مع طرح توصيات تحسن من هذا القانون، والذهاب مع قانون آخر. أي باعتماد نظام انتخابي يؤمن صحة التمثيل لكل اللبنانيين، ويتناسب مع ثقافة الناخبين وخصائص النظام السياسي اللبنانيquot;.

ثم كان شرح مفصلnbsp;منnbsp;رئيس المجلس الدستوري السابق القاضي الدكتور عصام سليمان، ومداخلات لناشطين في الشأن العام.

nbsp;

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp;========== ل.خ

nbsp;nbsp;