“جوجل كلاود” تدشن منطقتها السحابية في الدوحة

الدوحة في 22 مايو /قنا/ أعلنت “جوجل كلاود” عن افتتاح منطقتها السحابية في الدوحة، اليوم، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة المناطق الحرة في قطر؛ بهدف المساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الخدمات السحابية في قطر ومنطقة الشرق الأوسط.

وقال سعادة السيد محمد بن علي بن محمد المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في حفل إطلاق المنطقة السحابية، الذي أقيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات: “إن إطلاق أول منطقة سحابية لشركة “جوجل كلاود” في دولة قطر يتلاءم مع رؤيتنا الشاملة بشأن تحقيق الأهداف المنشودة لرؤية قطر الوطنية 2030، ومن بينها إرساء بنية تحتية رقمية قوية ذات معايير وسياسات متفق عليها دوليا، تنتقل بنا جميعا صوب اقتصاد أكثر فاعلية، يعتمد على الرقمنة والتكنولوجيا لتعزيز جودة الحياة، وإيجاد حلول مريحة لمختلف القطاعات.

ونوه سعادته بأن إطلاق هذه المنطقة السحابية الجديدة سيساهم في إعطاء قوة دفع للنمو الاقتصادي والإنتاجية، وسيتيح لمختلف الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة داخل دولة قطر فرصة لتحقيق مكاسب كبيرة على صعيد الكفاءة، عبر تبني معايير المرونة في التعامل مع التكنولوجيا الرقمية.

وأكد على سعي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة، لإيجاد البيئة الاستثمارية الملائمة لاستقطاب كبرى الشركات العالمية والشركات الصاعدة في مجالات التكنولوجيا الرقمية والناشئة لدعم خطط التنمية في دولة قطر، والرامية للتنوع الاقتصادي، موضحا أنه تم وضع السياسات والتشريعات واللوائح التنظيمية اللازمة لتمكين كافة الفاعلين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وحثهم على تبني المبادرات التي تشجع على الابتكار والتنوع والتنافس إقليميا وعالميا.

ولفت سعادته إلى أن منطقة جوجل السحابية التي يتم تدشينها اليوم ستلعب دورا حيويا في تعزيز الإبداع والابتكار على مستوى القطاعين العام والخاص والأفراد، وخلق فرص عمل نوعية تسهم في تطوير الاقتصاد الرقمي، لافتا إلى أن خدمات جوجل السحابية ستوفر على مستوى المؤسسات والشركات فرصا لتحسين الأداء ورفع الكفاءة وخفض التكلفة، وتخزين البيانات محليا مع سهولة الوصول إليها.

وفي السياق ذاته، أوضح أن إطلاق سحابة “جوجل كلاود” العالمية سيشجع على الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستوى الإقليمي، وسيدعم الشركات القطرية بمختلف أنشطتها الاقتصادية للتنوع والتوسع محليا وإقليميا بتبني الخدمات التي تعتمد على الحوسبة السحابية.

وأضاف أن هناك تقارير دولية أشارت إلى أن الخدمات السحابية العامة في دولة قطر تشهد نموا ملحوظا بمعدل 32.2 خلال الأعوام 2021 إلى 2026، إضافة إلى أن هناك 61 في المائة من الشركات المحلية تتحول إلى نماذج الأعمال الرقمية القائمة على الابتكار، وتعكس هذه النتائج التزام دولة قطر واستعدادها لاحتضان التكنولوجيا السحابية لتصبح أكثر تمكينا رقميا.

وقال سعادة السيد محمد بن علي بن محمد المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ختام حديثه: إن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ستعمل على إنشاء مركز ابتكار رقمي لدعم الشركات في مسيرتها نحو التحول الرقمي من خلال تبني التكنولوجيا السحابية، مضيفا أن هذه المبادرة سيتم تنفيذها تدريجيا لتشمل كافة المؤسسات الحكومية، كما ستطلق الوزارة حملة بالتعاون مع “جوجل كلاود” للتعريف بإطار سياسة الحوسبة السحابية أولا لتسهيل التبني الواسع النطاق لتلك التكنولوجيا في قطر.

بدوره، قال سعادة السيد أحمد بن محمد السيد وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة: “إن إطلاق منطقة “جوجل كلاود” السحابية الجديدة في قطر خطوة مهمة ضمن شراكتنا المتنامية مع “جوجل كلاود”، والتي بدأت في عام 2020 بعد توقيع الطرفين اتفاقية تعاون استراتيجي لتأسيس مركز إقليمي لـ “جوجل كلاود” في الدوحة”.

وأعرب سعادته عن فخره بتقديم خدمات سحابية عالمية المستوى انطلاقا من المناطق الحرة في قطر، منوها بدور الهيئة المحوري في تقديم أحدث التقنيات، وتوفير البنية التحتية الرقمية المتقدمة، وإتاحة المجال أمام الشركات لتعزيز قدراتها، والارتقاء بمستوى الابتكار لديها، وتسريع وتيرة النمو والتطور لقطاع التكنولوجيا في الدولة، للمساهمة في تعزيز مسيرة التحول الرقمي، وتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 الرامية إلى بناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة.

ومن جهته، أكد سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، أن افتتاح شركة “جوجل كلاود” منطقتها السحابية الإلكترونية الخاصة بها في قطر يفتح الآفاق أمام الخطوط الجوية القطرية بالتعاون مع “جوجل” للابتكار والإبداع، فضلا عن الاستفادة من خدمات السحابة الإلكترونية.

وفي السياق ذاته، قال الباكر: “نتطلع بشكل خاص لاستخدام البيانات من خلال الذكاء الاصطناعي باستخدام سحابة “جوجل كلاود” للارتقاء بخدمة العملاء الاستثنائية، وتعزيز كفاءاتنا التشغيلية أيضا، إضافة إلى أن أعمال الصيانة الاستباقية المبنية على البيانات ستصبح أسهل بكثير مع وجود “جوجل كلاود”، التي تحفظ بياناتنا بشكل آمن في قطر.

وفي هذه المناسبة، قال السيد ناصر بن غانم الخليفي رئيس مجلس إدارة مجموعة beIN الإعلامية: إن الدخول في هذه الشراكة الجديدة والمهمة مع “جوجل كلاود” ستمكن beIN من اعتماد أحدث التقنيات والابتكارات، لكون الجانب الابتكاري من أهم الركائز التي تصبو إليها، لافتا إلى أن هذه الخطوة ستسهم بتعزيز التحول الرقمي المستمر في قطاعات الرياضة والترفيه والإعلام على مستوى قطر والعالم.

وعلى صعيد متصل، أكد السيد يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، أن الشراكة مع “جوجل كلاود” تؤكد على الرغبة المشتركة في تعزيز فرص نمو الشركات المحلية عبر توفير الفرص والحلول التي تمكنها من استخدام الفوائد التحويلية للتكنولوجيا والرقمنة، حيث يستند التعاون مع “جوجل كلاود” في هذا المجال إلى الدعم الذي نقدمه للعملاء، لا سيما الذين يعملون في قطاع الخدمات المالية.

وأضاف أن هذا التعاون يمضي بنا قدما في سياق مهمتنا لدعم تحول قطر إلى مركز رائد للتكنولوجيا المالية والتحول الرقمي، وتحقيق التنمية المستدامة للبلاد بما يتماشى مع خطة التنمية الوطنية.

من ناحيته، قال السيد أحمد الفهد المدير التنفيذي لعمليات التكنولوجيا والشبكات في شبكة الجزيرة الإعلامية: إن المنطقة السحابية الجديدة لـ “جوجل كلاود” في قطر، ستساعدنا على تعزيز تأثيرنا وقدرتنا على تمكين المزيد من العملاء والشركاء حول العالم، مؤكدا أن التعاون مع “جوجل كلاود” سيساهم في تقديم خدمات ذات قيمة مضافة كبيرة لمتابعي الأخبار في جميع أنحاء العالم.

وتابع حديثه قائلا: “نحن قادرون على التقاط وتحليل كيفية تفاعل الأشخاص مع الأخبار في الوقت الفعلي، وترجمة هذه المعلومات إلى إجراءات تساعدنا على إبقاء العالم على اطلاع أفضل بآخر المستجدات”، معتقدا أن وجود المنطقة السحابية في قطر سيمكننا من تقديم تغطية إخبارية استثنائية، وتعزيز مشاركة المعلومات.

من جهتها، أكدت السيدة أدير فوكس مارتن، رئيسة شركة “جوجل كلاود” Go-to-Market، أن الاقتصاد القطري يتمتع بإمكانات نمو هائلة، وستكون منطقة الدوحة السحابية حافزا إضافيا للتنمية الاقتصادية، وخلق المزيد من فرص العمل في السوق القطري؛ بفضل النمو والتوسع الذي ستحققه الأعمال التجارية عبر استخدام قدرات التقنيات السحابية.

وأضافت: “نحن فخورون جدا بقدرتنا على تلبية الاتفاقية التي تعاهدنا عليها مع حكومة قطر ومجتمع الأعمال عام 2020 لافتتاح منطقة سحابية في الدولة”.

جدير بالذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحكومة القطرية ساعدت في دعم وتمكين نمو التقنيات السحابية عبر الهيئات الحكومية، من خلال اعتماد سياسات الحوسبة السحابية، والتي عززت دخول “جوجل كلاود” السوق القطري.

وتعد المنطقة السحابية الجديدة في الدوحة جزءا من شبكة “جوجل كلاود” العالمية، المكونة من 37 منطقة و112 دائرة تقدم الخدمات السحابية إلى أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم؛ إذ توفر المنطقة الجديدة خدمات ومنتجات عالية الأداء بزمن استجابة سريع للغاية للشركات أصحاب الأنشطة المختلفة، من مؤسسات القطاع العام والمؤسسات الكبيرة، وصولا إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في قطر والشرق الأوسط.

كما تشير التوقعات إلى أن منطقة الدوحة السحابية الجديدة ستسهم بزيادة النشاط الاقتصادي في قطر؛ إذ تقدر مساهمتها في الناتج الاقتصادي الإجمالي لدولة قطر بين عامي 2023 و2030 بنحو 18.9 مليار دولار أمريكي، فضلا عن إمكانية إيجاد 25,000 فرصة عمل جديدة في عام 2030 وحده، كما تعد هذه المنطقة أحدث استثمار مهم لشركة “جوجل كلاود” في قطر، بعد افتتاحها مكتبا ومركزا افتراضيا للتميز في منطقة مشيرب.