حوارية حول الريادة بين التشريع والتطبيق في ملتقى سيدات الأعمال والمهن

عمان 20 تشرين الثاني (بترا)- عائشة عناني- نظم ملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني، جلسة حوارية بعنوان: الريادة بين التشريع والتطبيق، اختتاماً للأسبوع العالمي للريادة، بالتعاون مع مركز الملكة رانيا للريادة وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
وأشارت العين إحسان بركات خلال الجلسة التي أدارتها رئيسة الملتقى الدكتورة ريم البغدادي؛ إلى ضرورة تطوير التشريعات، بما يتناسب مع تطور مختلف مناحي لتكون مرنة وقابلة للتطبيق.
وقالت بركات إن التشريعات هي المظلة التي تنظم عمل كل الأعمال، وإن وجود تشريعات متينة، يحقق النهوض الاقتصادي.
وأضافت “إن الأردن شرع بدفع بيئة ريادة الأعمال إلى الأمام بنحو كبير، ومن خلال برامجه ومشاريعه وعدد الشركات الريادية، التي توفر فرص عمل لعدد كبير من الأفراد، مؤكدة ضرورة إشراك المرأة في عمليات صنع القرار العليا، جنباً إلى جنب مع الرجل، بهدف تحقيق تنمية شاملة ومتكاملة.
ولفتت إلى وجود 3 تحديات رئيسة تواجه البيئة التشريعية الناظمة لريادة الأعمال، تستدعي حلها للوصول إلى بيئة أعمال فاعلة ومتقدمة.
وقالت الرئيسة التنفيذية ورئيسة هيئة المديرين في شركة ملتقى التداول للوساطة والخدمات المالية، تغريد النفيسي، إن المشاريع الريادية الشبابية تبدأ من أفكار صغيرة، تستدعي الدعم والتمويل، داعية إلى تسهيل إجراءات منح أصحاب الأفكار التمويل اللازم لبدء أعمالهم الناشئة.
واستعرضت النفيسي نماذج حصول الشركات الريادية والناشئة على تمويل، تبدأ به عملها وتوسعه، بحسب حجم الأعمال ومخاطرها، وحجم الدعم الذي تحتاجه، وحجم السوق المستهدف، وغيرها.
من جهتها دعت الشريكة المؤسسة في شركة أسكدنيا للبرمجيات ضحى عبد الخالق، إلى التوجه القطاعي عند وضع التشريعات المتعلقة بريادة الأعمال، وبحثها مع المتخصصين في كل قطاع، بهدف تحديد الاحتياجات الأساسية لكل قطاع.
وأكدت ضرورة التركيز على الصفات الريادية في الأجيال الناشئة، وتنميتها وتعزيزها وتوجيهها بالتعليم والإرشاد، بهدف إيجاد ثقافة ريادية مجتمعية، مشيرة إلى أن تحويل المواهب إلى مشاريع إنتاجية قابلة للاستهلاك، وتدر أرباحاً، يجعلها ريادية.
بدورها بينت مديرة مشاريع الشباب في مركز تطوير الأعمال، ريم العدوان، دور المركز في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في من خلال رفع قدرات الشباب وتمكينهم، من خلال استهدافه للشباب والنساء وتوعيتهم بماهية الريادة في العمل، عبر برامج اكتشاف المهارات والكفايات، لتفعيلها في سوق العمل.
–(بترا)

ع ن/أز/ ع ط
20/11/2022 20:49:24