خبراء في الاستثمار الرياضي: قطر برهنت للعالم أجمع أنها قادرة على إدارة الاستثمار الرياضي

الدوحة في 24 مايو /قنا/ أكد خبراء في مجال الاستثمار الرياضي أن دولة قطر حققت نجاحا كبيرا في هذا القطاع وأثبتت قدرتها على إدارة الاستثمارات الرياضية والاستفادة منها لتقدم تجربة ملهمة للعالم في هذا المجال.

وأشار الخبراء خلال جلسة نقاشية بعنوان “الاستثمار في المجال الرياضي” ضمن أعمال النسخة الثالثة من منتدى قطر الاقتصادي، بالتعاون مع بلومبيرغ، المنعقد بالدوحة حاليا، إلى أن نجاح قطر في هذا الميدان تجلى بشكل واضح في استضافتها لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 .

وفي هذا الإطار قال شاتري سيتيودتونج، المؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبطولة (أو ان أي): “نريد أن نوحد الجميع كما فعلت قطر في استضافتها لبطولة كأس العالم، فقد كانت النسخة الأفضل بين جميع بطولات كأس العالم، حيث استطاعت دولة قطر أن تجمع بين كل الشعوب وتوحد العالم “.

وأضاف شاتري: أن رأس المال المستثمر في المجال الرياضي يزداد يوما بعد يوم، مشيراً أنه لا بد من دراسة المخاطر الخاصة برأس المال، فالسوق الرياضي ينمو من يوم لآخر ورأس المال يضخ بطريقة عجيبة في هذا المجال بسبب القاعدة الجماهيرية الكبيرة التي يجمعها الشغف الرياضي.

وفي نفس السياق أكد ستيفن باجليوكا، الشريك الإداري العام والمالك المشارك، لنادي بوسطن أنه كلما زاد استثمار الدول في الرياضة ، زادت القاعدة الجماهيرية و زاد انغماس الناس في الرياضة، وزادت التغطية التلفزيونية وبالتالي تزداد الإيرادات من التغطيات التلفزيونية.

وهذا ما أكده أيضاً دون كورنويل، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة دينستي اكويتي عندما قال إن الحديث عن الاستثمار في المجال الرياضي يمتد منذ أكثر من 10 سنوات، ولكن ذلك كان مرتبطاً بالتكنولوجيا الحديثة، مشيراُ إلى أنه يوجد الآن أكثر من 20 مؤسسة تكنولوجية تساعد على انغماس الجماهير في الرياضة وتؤسس لبيئة فيها الكثير من الانسجام بين اللاعبين والملاك والجماهير.

وأضاف دون كورنويل، أن الاستثمار في هذا المجال هو الاستثمار الأمثل والآمن من بين جميع الاستثمارات، وأن الإيرادات من هذه الاستثمارات قد زادت كثيراً في العشر سنوات الأخيرة، وأنه خلال الخمس سنوات الماضية رأينا الكثير من المستثمرين يتجهون لهذا النوع من الاستثمارات. مضيفاً أن الميدان الرياضي هو المكان الوحيد في العالم الذي يمكن أن يجتمع فيه عدد كبير من الناس والجماهير بوقت واحد، وهذا ما يساعد على زيادة الإيرادات في مجال الرياضة.

وفي نفس السياق أفاد شاتري أن الجماهير هي من تحفز المستثمرين على الاستثمار في هذا المجال، مشيراً إلى أننا إذا نظرنا إلى التسلسل الهرمي للاستثمار الرياضي سنجد أنه الاستثمار الأكثر أماناً.

وهذا ما أكده ستيفن عندما قال إن الرياضة لعبة سهلة جداً ومن الطبيعي أن نجد مليار شخص يتحدث عنها ويتقن قوانينها، وهذه القاعدة الجماهيرية العريضة هي ما تساعد المستثمرين على الاتجاه لوضع أموالهم في هكذا نوع من الاستثمارات.