رئيس مجلس النواب يلتقي وفدا برلمانيا ألمانيا

عمان 15 آذار (بترا)- أكد رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، عمق العلاقات الثنائية بين الأردن وألمانيا في المجالات كافة، لا سيما البرلمانية منها، وضرورة تنمية وتعزيز التعاون الثنائي على مختلف الصعد خدمة للبلدين والشعبين الصديقين.
جاء ذلك خلال لقائه في دار المجلس اليوم الأربعاء، وفدا برلمانيا ألمانياً يمثل اللجنة المالية لمجلس ولاية بافاريا برئاسة النائب جوزيف سيلمايار، بحضور السفير الألماني لدى المملكة برينهارد كامبمان.
وأعرب الصفدي عن تقديره لمواقف ألمانيا حكومة وبرلمانا المساندة للقضية الفلسطينية ودعمهم للمملكة في ملف اللاجئين السوريين، مشيراً إلى الأعباء والجهود التي يتحملها الأردن جراء تداعيات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط خصوصاً تدفق موجات اللجوء.
وعرض خلال اللقاء لجملة التحديث على المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية في المملكة بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، لافتاً إلى التعديلات الدستورية والقوانين الإصلاحية التي تم إقرارها لدعم مسارات التحديث الشامل.
وأكد الصفدي مركزية القضية الفلسطينية، مشدداً على أن عدم إيجاد حل عادل لها ولحق الأشقاء الفلسطينيين بإقامة دولتهم المستقلة يعد سبباً رئيسياً لعدم استقرار المنطقة.
وناقش اللقاء العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة الاقتصادية والسياسية.
بدوره، ثمن رئيس الوفد الألماني مستوى العلاقات القائمة بين البلدين على مختلف الصعد التي شهدت تطوراً ملحوظاً، مؤكداً أهمية تطويرها وتنميتها خدمة للمصالح المشتركة لكلا البلدين الصديقين.
وقال: إن ألمانيا كما الاتحاد الأوروبي تثمن الدور الأردني في المنطقة الذي يشكل نقطة توازن واستقرار لها، مشيداً بالإصلاحات التي ينفذها الأردن، ومقدراً الجهود التي تبذلها المملكة في رعاية واستقبال اللاجئين رغم الصعوبات التي تواجه الاقتصاد الأردني وقلة الموارد.
من جهته، أعرب رئيس اللجنة المالية النيابية الدكتور نمر السليحات عن تقديره للدعم الألماني للأردن في شتى المجالات ودعمها جهود المملكة في المجالات كافة، لافتاً إلى أن الأردن قطع شوطاً كبيراً على طريق الديمقراطية وهنالك نقلة نوعية في التشريعات الناظمة للحياة السياسية.
وأكد النواب: خير أبو صعيليك وخلدون حينا وعمر النبر واسماء الرواحنة وخالد البستنجي وزيد العتوم، متانة العلاقات والشراكة بين البلدين الصديقين، وسبل تطوير آفاق التعاون والتنسيق في المجالات كافة.
واستعرضوا حجم التبادل التجاري بين البلدين، داعين إلى زيادة الاستثمارات الألمانية في الأردن والاستفادة من الفرص الاستثمارية التي أتاحها قانون تنظيم البيئة الاستثمارية.
–(بترا)

م ب/م ف/ف ق
15/03/2023 15:54:06