رئيس هيئة الاعتماد يؤكد أهمية الإطار الوطني للمؤهلات

عمان 19 آذار (بترا) أمين الرواشدة- أكد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، الدكتور ظافر الصرايرة، أهمية الإطار الوطني الأردني للمؤهلات، في تجسير الفجوة بين مخرجات المؤسسات التعليمية والتدريبية، وحاجات سوق العمل من مهارات ومعارف وكفايات.
وقال خلال افتتاحه ورشة خاصة بتسكين المؤهلات في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، ان العملية التشاركية مميزة بين الهيئة والمؤسسات التعليمية والتدريبية في ترسيخ آليات التعاون والتشاور.
ولفت الدكتور الصرايرة إلى أهمية الدور المحوري لشركاء العملية التعليمية؛ لتحسينها وتطوير جودة البرامج، ما ينعكس إيجابًا على سمعة المخرجات التعليمية لسوق العمل.
وقال نائب رئيس هيئة الاعتماد الدكتور زيد العنبر، إن الإطار الوطني الأردني للمؤهلات يرتكز على مفهوم مخرجات التعلم، بحيث يتوجب على المؤسسات التعليمية إنشاء برامجها التعليمية، بناءً على مخرجات تعليمية واضحة ومتوافقة مع مواصفات المستوى المراد تسكين المؤهلات الناتجة عن تلك البرامج به.
من جانب آخر قدم كل من مساعد رئيس جامعة الحسين التقنية للشؤون الأكاديمية الدكتور موسى حبيب، وعميد كلية التمريض في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتورة ليلى أخو زهية وعميد كلية التمريض في جامعة الإسراء الدكتور عبدالله الغنميين، ورئيس قسم الصيدلة في جامعة فيلادلفيا الدكتورة رندة منصور وعدد من خبراء الإطار الوطني الأردني للمؤهلات من الجامعات الأردنية عرضًا تفصيليًا عن تجربة جامعاتهم في تسكين مؤهلي الصيدلة والتمريض والمؤهلات التطبيقية في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات.
وجرى في ختام الورشة مناقشة مع المحاضرين، في جو من التفاعل.
–(بترا)

أ ر/ع ط
19/03/2023 19:20:23