روسيا : تجاهل الغرب للمفاوضات بشأن أوكرانيا يزيد من صعوبة إيجاد حل

بريتوريا في 24 يناير /قنا/ أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ، اليوم ، أن بلاده لا ترفض إجراء مفاوضات مع أوكرانيا، وكلما طال رفض الغرب للتفاوض، زادت صعوبة إيجاد حل للصراع.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي خلال زيارة لجنوب أفريقيا : “أكدنا أكثر من مرة، بأننا لا نرفض المفاوضات، ولكن يجب على أولئك الذين يرفضونها أن يفهموا أنه كلما رفضوا المفاوضات لفترة أطول، كلما كان إيجاد حل أكثر صعوبة”.

وأشار لافروف إلى أنه بحسب الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، فإنه لا يزال من السابق لأوانه أن تبدأ أوكرانيا بالتفاوض.

وتابع: هم يقولون بشكل مباشر: ” نحن بحاجة إلى كسب المزيد في هذه الحالة وبدء المفاوضات من موقع القوة، وأنه من الضروري إعادة روسيا إلي حدود عام 1991″.

ورداً على سؤال، حول الدول التي يمكن أن تتوسط في حل النزاع بين روسيا وأوكرانيا، أشار لافروف إلى أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي: “وقع مرسومًا في سبتمبر الماضي، وهو وثيقة رسمية ملزمة قانونًا، تحظر على أي مسؤول أوكراني التفاوض مع الجانب الروسي؛ لذلك، يمكن الطلب من أي وسيط أن يوضح كيف يرى الجانب الأوكراني التطور اللاحق للأحداث”
وحول التدريبات بين روسيا والصين وجنوب أفريقيا ،قال لافروف، “تدريبات روسيا والصين وجنوب أفريقيا، تتسم بالشفافية”.

وأشار إلى أن: “بالنسبة للتدريبات البحرية، أعتقد أنه لا يوجد شيء حتى للتعليق عليها. ثلاث دول ذات سيادة تجري مناورات، دون انتهاك أي قواعد من قواعد القانون الدولي.