زيلينسكي يؤكد أن نحو 9 ملايين أوكراني ما زالوا دون كهرباء

كييف في 27 ديسمبر /قنا/ أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن نحو تسعة ملايين شخص في بلاده ما زالوا دون كهرباء رغم أعمال الصيانة الجارية لإصلاح شبكة الكهرباء التي تعرضت لأضرار كبيرة خلال الهجمات الروسية.

وقال زيلينسكي، في خطاب مصور، إن عدد مرات انقطاع الكهرباء ومددها يتناقص بانتظام، إلا أنه “ما زال هناك العديد من جوانب العجز في الإمدادات”، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ قرارات مهمة أثناء المشاورات مع ممثلي الحكومة بشأن وضع الطاقة والبنية التحتية في البلاد.

وأضاف: “نستعد للعام المقبل، لا شهور الشتاء فقط. هناك خطوات يجب اتخاذها وستتخذها الدولة بالتأكيد”.

كما حذر الرئيس الأوكراني من أن روسيا قد تهاجم شبكة الكهرباء مجددا، وقال: “الدفاع الجوي يستعد، والدولة تستعد، ولا بد أن يستعد الجميع”.

وكانت شركة تشغيل شبكة الكهرباء الأوكرانية قد أعلنت في وقت سابق اليوم إنه ما زال هناك نقص كبير في إمدادات الكهرباء مع فرض قيود على استهلاك الكهرباء في خمس مناطق بالبلاد وفي العاصمة كييف.

من جهة أخرى، قال زيلينسكي إن الوضع على الخطوط الأمامية في منطقة دونباس “صعب ومؤلم”.

وأضاف: “أولا وقبل كل شيء، الأوضاع على الخطوط الأمامية، باخموت وكريمينا ومناطق أخرى في دونباس، تتطلب أقصى قدر من القوة والتركيز.. الوضع هناك صعب ومؤلم”.

ودأبت القوات الروسية منذ أكتوبر الماضي على استهداف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا بطائرات مسيرة وصواريخ. ووصفت أوكرانيا ذلك الأمر بأنه “جريمة حرب” والهدف منه إيذاء المدنيين مع حلول فصل الشتاء.