عام / إنهاء معاناة طفل من القدم الحنفاء ببريدة

بريدة 24 شعبان 1444 هـ الموافق 16 مارس 2023 م واس
تمكّن الأطباء الاختصاصيون في مستشفى الولادة والأطفال ببريدة من إجراء تدخل جراحي ناجح استغرق ساعتين ونص الساعة منهياً مشكلة القدم الحنفاء لطفل في السادسة من عمره يعاني من تشوه في شكل القدم وصعوبة بالمشي.
وأوضح تجمع القصيم الصحي أن الطفل راجع عيادة جراحة العظام للأطفال في المستشفى برفقة ذويه وهو يعاني من حالة سقوط متكرر وصعوبة في المشي الطبيعي بسبب الاعوجاج والانحراف في عظام القدم، وهو ما يتعارف عليه علمياً بحالة القدم الحنفاء، لافتاً النظر إلى أن الطفل لم يتلقَ العلاج اللازم مباشرة بعد الولادة وفي سن مبكر مما تسبب في تفاقم حالته وحدوث مضاعفات بعد سن المشي.
وأفاد التجمع أنه بعد عمل المعاينة السريرية للطفل وإجراء التصوير بالأشعة والفحوصات المخبرية اللازمة قرر الفريق الطبي القيام بتدخل جراحي واسع للقدم اليسرى المشوهة، وذلك بإجراء إطالة لجميع الأوتار القصيرة في القدم، وإعادة توجيه العظام إلى الوضعية الطبيعية، إضافة إلى القيام بقص عظمي للعظام المشوهة وتثبيتها بأسياخ معدنية خاصة.
وقد تم تنفيذ التدخل الجراحي بنجاح ولله الحمد، ووضع الطفل مستقر بعد إجراء العملية، حيث غارد المستشفى برفقة ذويه وهو بصحة جيدة، مع النصح بمتابعة العلاج الطبيعي والتأهيل في القسم الخاص بمستشفى الولادة والأطفال الذي أجرى خلال العام الميلادي الماضي 2022 أكثر من 48 ألف جلسة.
// انتهى //
13:25ت م
0098