عجلون: ورشة حول الإضافات العلفية وأهميتها في تربية الأغنام

عجلون 14 تشرين الثاني (بترا)- اختتمت مديرية زراعة محافظة عجلون اليوم الاثنين، في مقر جمعية سيدات وادي راجب ورشة التدريب عن الإضافات العلفية وأهميتها في مزارع الأغنام والماعز وأثرها على الأداء الإنتاجي.

وجرى التدريب بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية ومشروع “الاستثمار في المجترات الصغيرة وانتشال الأسر الريفية من الفقر”وذلك ضمن المدرسة الحقلية حول الأعلاف البديلة وغير التقليدية.

وقدم مدير مديرية بحوث الثروة الحيوانية في المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور سامي العوابدة شرحا مفصلا عن الإضافات العلفية وأهميتها في تغذية الأغنام وفي حالة إصابة الإغنام والنعاج والأبقار بعدد من الأمراض منها أعراض تسمم الحمل في الأغنام والمشاكل المتعلقة بتغذية المواشي.

كما تحدث عن طرق العلاج وأعراض نقص الكالسيوم عند الأغنام وطرق العلاج والإسعافات عند حدوث انتفاخ الكرش عند المواشي وكيفية استخدام الطرق العلاجية والوقائية التي تكمن في الحفاظ على سلامتها.

وقالت رئيسة الجمعية موزة فريحات، إن الورشة تأتي ضمن سلسلة من الورش التدريبية التي تعقدها الجمعية للمزارعين لتوعيتهم في كيفية إنتاج الأغنام والمحافظة عليها والحد من نسبة نفوقها بالإضافة إلى التحسين الاقتصادي الذي يعود بالنفع على المزارع الريفي.
–(بترا)

ع ف/ب ع/س أ
14/11/2022 20:10:57