غدا.. انطلاق بطولة دبي الدولية للجواد العربي بمشاركة أبرز السلالات

دبي في 16 مارس / وام / تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تنطلق غداً الجمعة فعاليات النسخة الـ20 من بطولة دبي الدولية للجواد العربي، التي تقام من 17 إلى 19 مارس الجاري، بمركز دبي التجاري العالمي.
ويشارك في هذه النسخة عدد من أبرز الخيول التي تنحدر من أرقى سلالات الخيل في العالم، يبلغ عددها 151 جواداً في 14 فئة للتأهل إلى البطولات الست الرئيسية
ورصدت اللجنة المنظمة جوائز مالية تقدر بـ4 ملايين دولار لأصحاب المراكز الأولى.
والبطولة هي أبرز مسابقات استعراض جمال ورشاقة الخيل، وتراث الخيل العربي الأصيل.
وتتضمن المسابقات بطولة المهرات والمهور بعمر أقل من سنة، وبطولات المهرات، والمهور، الأفراس، والفحول.
وتتضمن منافسات البطولة 14 شوطا لـ14 فئة، على مدار يومين، ويخصص اليوم الثالث الأخير لإقامة النهائيات من خلال (6 بطولات) هي بطولة المهرات بعمر سنة واحدة، وبطولة المهرات، وبطولة الأفراس، وبطولة المهور بعمر سنة واحدة، وبطولة المهور، وبطولة الفحول.
وبالتزامن مع البطولة، يقام معرض دبي الدولي للخيل في دورته الـ17، ويشارك فيه أكثر من 60 عارضا من 35 دولة، ويشمل المعدات الخاصة بالخيول والفرسان، ومعدات الاسطبلات والخيول.
كما تنطلق فعاليات النسخة الخامسة من مؤتمر دبي الدولي للفروسية في نسخته الخامسة، تحت شعار “لمسة وفاء وعرفان.. حمدان بن راشد 50 عاماً من العطاء”، بمشاركة نخبة من خبراء الفروسية من داخل الدولة، وخارجها لمناقشة عدد من القضايا التي تخص الفروسية، ويشتمل المؤتمر على 17 جلسة نقاشية ومحاضرات على مدى 3 أيام بمشاركة 40 متحدثاً من 12 دولة.
ويدير منافسات البطولة 10 حكام تم اختيارهم من بين 18 حكما تم توجيه الدعوة لهم.
وأكد قصي عبيد الله، المدير العام لبطولة دبي الدولية للجواد العربي أن البطولة تبوأت، على مدار عقدين، مكانة متميزة على الخريطة العالمية لهذه الرياضة.
وقال: “رسخت دبي مكانتها كوجهة لعشاق الخيل العربي الأصيل، وعزز المعرض حضوره، وصار وجهة يقصدها كل المهتمين.. ويحرص ملاك الخيول الأصيلة على المشاركة في البطولة كل عام. نلتزم بتقديم أرفع مستوى من المسابقات العالمية، واستقطاب نخبة الخيول الأصيلة، وأبرز المحكمين حول العالم”.
وأوضح عبيد الله أن البطولة تحظى هذا العام بمشاركة أبرز ملاك الخيول العربية الأصيلة حول العالم، وكبار الملاك والمربين والاسطبلات وعشاق الخيول حول العالم، فضلاً عن مساحة المعرض الاستثنائية التي تجعله واحداً من أكبر المعارض.
وتتضمن بطولة دبي الدولية للجواد العربي، التي انطلقت أول مرة في 1993 فعاليات استعراضية يؤديها فرسان محترفون، واستعراض أبرز مهارات ركوب الخيل.
ويجمع المعرض فنانين محترفين وهواة، يعرضون أعمالهم في المنطقة المخصصة للأعمال الفنية، ويضم المعرض أعمالاً فنية مستوحاة من الفروسية، من أعمال رسامين ونحاتين من الإمارات ودول عدة، احتفاءً بالخيل العربي الأصيل، كما تقام ورش فنية للناشئين، بهدف دعم المواهب الإبداعية المحلية.