غرفة تجارة دبي تطلق أربع مجموعات أعمال جديدة لتغطي نشاطات اقتصادية حيوية

دبي في 25 يناير / وام / أعلنت غرفة تجارة دبي، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، اليوم عن إطلاق أربع مجموعات أعمال جديدة، في إطار خططها بزيادة عدد مجموعات الأعمال التي تمثل القطاعات والأنشطة الاقتصادية في إمارة دبي إلى 100 مجموعة عمل بحلول مارس 2023، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي لمجموعات الأعمال العاملة تحت مظلة الغرفة إلى 45.

وتركز مجموعات الأعمال الجديدة على الشركات العاملة في قطاعات التصنيع واللحام، والمعدات الكهربائية وأعمال المقاولة، والكابلات والأسلاك، وتجار الصلب والمعادن.

ويندرج تأسيس مجموعات الأعمال الجديدة في إطار مساعي الغرفة لتعزيز مساهمة القطاع الخاص في مسيرة التنمية المستدامة ودعم القدرة التنافسية للشركات العاملة في نفس القطاع والارتقاء بأدائها الاقتصادي داخل الإمارة وخارجها.

وقال محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، أن الهدف من تشكيل مجموعات الأعمال الأخيرة هو المساهمة بإيجاد منصة مثالية للتواصل الشفاف بين الأطراف الرئيسيين في كل قطاع حيث أن انضمام أعضاء غرفة تجارة دبي إلى مجموعات الأعمال الجديدة يرسخ التزامها بتحقيق المزيد من التقدم والمساهمة بدعم التنمية الاقتصادية في دبي.

ومن المتوقع نمو سوق اللحام العالمية من 20.99 مليار دولار أمريكي في عام 2021 ليصل إلى 28.66 مليار دولار أمريكي في عام 2028 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.6%، وذلك نتيجة الطلب الإيجابي الذي يشهده القطاع على مستوى العالم. ومع تطور هذا القطاع نتيجة انتشار التكنولوجيا والأتمتة واللحام الآلي، ستضمن مجموعة الأعمال الجديدة نموه في دبي بشكل إيجابي في المستقبل.

وفق بيانات يورومونيتر انترناشونال، فإنه يتوقع أن تبلغ مبيعات الإلكترونيات الاستهلاكية في دولة الإمارات بحلول العام 2027 حوالي 32.5 مليار درهم ويشمل ذلك الكومبيوترات ومستلزماتها، وأجهزة الترفيه للسيارات والإلكترونيات الاستهلاكية المنزلية، والإلكترونيات الاستهلاكية المحمولة بينما ، قُدّر حجم السوق العالمي للكابلات والأسلاك بنحو 192.48 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.2% بين عامي 2022 و2030.

ويُعزى نمو هذا القطاع في دبي إلى استمرار التوسع الحضري وتنامي البنية التحتية، مما يزيد من الطلب على مصادر الطاقة في القطاعات التجارية والصناعية والسكنية. وسيؤدي التحديث الذكي لأنظمة نقل وتوزيع الطاقة وتطوير الشبكات الذكية إلى دفع نمو هذا السوق حتى عام 2030.

ووفقاً لموقع “تريد ماب” (Trademap)، احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2021 المرتبة الخامسة عشرة بين أكبر مستوردي خام الحديد (HS 2601) في العالم، حيث سجلت أعلى مستوى للواردات بقيمة 1.3 مليار دولار في عام 2021، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 93% على أساس سنوي.