فشل الاستفتاء الشعبي على تبكير موعد الحياد المناخي في ولاية برلين الألمانية

برلين في 27 مارس /قنا/ أعلنت إدارة الانتخابات في ولاية برلين الألمانية فشل الاستفتاء الشعبي على تبكير موعد الحياد المناخي في الولاية .

وذكرت إدارة الانتخابات أن نسبة المؤيدين في الاستفتاء الشعبي على تبكير موعد الحياد المناخي ،الذي جرى أمس الأحد، بلغت 50.9 في المئة بما يعادل 442 ألفا و210 أصوات، فيما وصلت نسبة المعارضين إلى 48.7 في المئة بما يعادل 423 ألفا و418 صوتا.

وتعني هذه النتائج فشل الاستفتاء إذ يتطلب تغيير القانون الخاص بأهداف المناخ أن يؤيده ما لا يقل عن 25 في المئة ممن يحق لهم الانتخاب في ولاية برلين (نحو 2.4 مليون شخص) أي ما يعادل نحو 608 آلاف صوت.

يذكر أن تحالف “بداية جديدة للمناخ” فرض إجراء التصويت عبر جمع توقيعات استمر على مدار أربعة شهور في العام الماضي، وكان نجاح الاستفتاء سيصبح بمثابة إقرار للتعديل القانوني ومن ثم كان سيدخل حيز التنفيذ.

ويعني الحياد المناخي عدم إفراز غازات احتباس حراري تتجاوز ما تمتصه الطبيعة أو المصارف الأخرى، ويتطلب الوصول إلى حالة الحياد المناخي تقليل الانبعاثات الضارة بالمناخ من سيارات الاحتراق الداخلي على سبيل المثال والطائرات والمدافئ ومحطات الطاقة والمصانع بنسبة نحو 95 في المئة مقارنة بمستوياتها عام 1990.

وتسعى ألمانيا إلى الوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2045 ، فيما يسعى الاتحاد الأوروبي إلى الوصول إلى هذه الحالة بحلول عام 2050.