فعاليات رسمية وشعبية تحتفل بعيد الاستقلال وبمناسبة قرب زفاف ولي العهد

محافظات 26 أيار (بترا)- واصلت الفعاليات الرسمية والشعبية، احتفالاتها بمناسبة عيد الاستقلال الـ77 وقرب زفاف سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد .
ففي محافظة الكرك، احتفلت نشميات الكرك وسط الزغاريد والأهازيج التراثية في قاعة متحف الكرك للحياة الشعبية، بمناسبتي عيد الاستقلال، وقرب زفاف سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، حيث اشتمل الاحتفال على فقرات تراثية متنوعة عبرت عن مظاهر الفرح بطقوس العرس التراثي الأردني، استحضرتها نشميات الكرك للحرف اليدوية وعضوات جمعية مساواة لحقوق الإنسان احتفالاً وتعبيراً عن الفرح والمكانة التي يحتلها ولي العهد بقلوب الأردنيين والأردنيات.
وقالت رئيسة جمعية مساواة المهندسة ديما المجالي، “من حقنا وواجبنا أن نحتفل ونفرح فالعريس منا وغالي علينا نفرح له وللوطن الذي بناه الآباء والأجداد بقيادة الهاشميين”.
وأضافت، أن الحضور الذين شاركوا بالاحتفال ارتدوا ملابس الزي التقليدي والشماغ الأردني، بينما تخللت الاحتفال فقرات الحناء والدبكات والأغاني الشعبية التي تغنت بالوطن وقائد مسيرته وسمو ولي العهد .
يشار إلى أن محافظة الكرك، كما هي باقي محافظات المملكة تزينت شوارعها وساحاتها بالأعلام وصور ولي العهد تعبيراً عن فرحتهم الكبرى بمناسبة قرب زفاف ولي العهد، كما احتفل نادي العاملين بجامعة مؤتة ومناطق الأغوار الجنوبية بهذه المناسبة الغالية على قلوب الأردنيين والأردنيات.
وعلى صعيد متصل، نظمت بلدية المفرق مساء أمس مسيرة للمركبات جابت شوارع مدينة المفرق احتفالاً بعيد الاستقلال الـ 77 وبمناسبة قرب زفاف سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد على الآنسة رجوة السيف .
وجابت المسيرة التي حملت أعلام الوطن وصور جلالة الملك شوارع المدينة، حيث عبر المشاركون عن فخرهم واعتزازهم بالإنجازات التي تحققت في مختلف المجالات، مؤكدين المضي بثبات وعزيمة في مسيرة الإصلاح والتنمية المستدامة والتطلع إلى مستقبل واعد ومشرق بقيادة جلالته .
وقال رئيس بلدية المفرق الكبرى ناصر الدين عبدالله أخو رشيدة الخزاعلة، إن ذكرى عيد الاستقلال، تمثل محطة مضيئة وعلامة فارقة لجهة حجم الإنجازات التي تحققت وبمختلف المجالات حتى أصبح الأردن نموذجاً يحتذى بالتطور والتقدم في المنطقة والعالم.
وعبر المواطنون الذين شاركوا في المسيرة عن سعادتهم وفرحتهم بهذه المناسبة الوطنية، مؤكدين الوقوف خلف القيادة الهاشمية الحكيمة.
وتضمن الحفل إطلاق الألعاب النارية في سماء مدينة المفرق ابتهاجاً بهذا اليوم التاريخي والوطني، وعرضاً للخيول، وموكب للدراجات.
ونظمت مبادرة “إربد تقرأ” بالتعاون مع جمعية “عالم المعرفة ومبادرة “سيدات العثامنة” في بيت عرار الثقافي اليوم، فعاليات فنية وثقافية بعنوان “فرحة وطن”، احتفالا بالمناسبات الوطنية وقرب زفاف سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد .
وتضمنت فعاليات الاحتفال، الذي رعاه مدير ثقافة إربد الشاعر عاقل خوالدة على افتتاح معرض الفن التشكيلي، والذي ضم مجموعة من الفنانين التشكيليين من محافظة إربد، وهم فيصل عاشور، حسن علاونه، باسل الزعبي، أماني الشوحة، أفنان القرعان وتالا أبو شامة.
كما تضمن الاحتفال قصيدة شعرية قدمتها الشاعرة غزل العبيد، وتقديم العديد من الأطباق الشعبية التي تشتهر بها محافظة إربد، وتزيين أيدي السيدات الحضور بالحناء، إحتفاءً وفرحًا بزفاف سمو الأمير الحسين بن عبد الله ولي العهد، إضافة إلى قيام المشاركين بتوقيع برقية تهنئة إلى سيد البلاد بمناسبة الأعياد الوطنية وزفاف ولي العهد .
وفي ختام فعالية فرحة وطن تم تكريم الحاجة ترفة العبيدات والحاجة أمينة الياسين العثامنه ورجل الأعمال المهندس عامر نصراوي ومدير مديرية تنمية إربد محمد أبو طربوش، وكافة المشاركين الذين ساهموا في نجاح جميع الفعاليات.
وعلى صعيد متصل، باشرت الدوائر المعنية باتخاذ الترتيبات للحفل الكبير الذي سيقام في مدينة الحسن الرياضية بإربد في الأول من حزيران القادم احتفاء بزواج سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد .
وقال محافظ إربد رضوان العتوم/ رئيس اللجنة العليا للاحتفال لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن التحضيرات بدأت منذ صباح اليوم بتجهيز مرافق المدينة لاستقبال الجموع الحاشدة من ألوية المحافظة ومركز المدينة للمشاركة بهذا الاحتفال والعرس الوطني.
وأشار المحافظ العتوم إلى أنه سيصار إلى نصب شاشات عملاقة لنقل مراسم وحفل زفاف سمو ولي العهد ونقل المواطنين من الألوية بالتنسيق مع هيئة تنظيم قطاع النقل العام وتحديد مراكز تجمع وانطلاق وتردد للحافلات بمرافقة الحكام الإداريين.
وقال، إن بلدية إربد الكبرى وشركة مياه اليرموك وشركة كهرباء إربد عملت على توفير الخدمات اللوجستية للاحتفال الذي سيتضمن فقرات غنائية وطنية وفلكلورية وأهازيج ودبكات لعدد من الفنانين الأردنيين والفرق المحلية.
وفي محافظة عجلون أقيمت فعاليات تطوعية تحت عنوان “فرح وعطاء في عرس الحسين وذلك تعبيرا عن الفرح بمناسبة الاستقلال وقرب زفاف سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد .
وجاءت فعاليات يوم العمل التطوعي بتنظيم والشراكة ما بين مديريات الزراعة والبيئة والبلدية ومنطقة الصفات وجمعية سند للعمل بالفكر الشبابي وبالشراكة مع مؤسسة عجلون بعيون شبابها للتنمية المستدامة واتحاد الجمعيات الخيرية وجمعيات عين وردة الخيرية وأم الخشب وشكارة .
وأكد مدراء الزراعة المهندس حسين الخالدي والبيئة الدكتور مشعل الفواز ورئيس بلدية عجلون حمزه الزغول أهمية هذه المناسبات التي يمتزج فيها الفرح بالاستقلال وقرب زفاف سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، مشيرين إلى أن الأردن ينتقل إلى حالة متجددة من الإنجاز والقيم مع كل محطة من محطاته المضيئة التي تشكل خارطة طريق نحو المزيد من الإنجاز والتنمية والإصلاح .
وقال مدير مؤسسة عجلون بعيون شبابها سليمان القضاه، إن هذه الفعاليات تأتي تعبيراً عن الفرح بهذه المناسبات العزيزة على قلوب الأردنيين وإدخال البهجة والسرور بنفوس المشاركين .
واشتملت فعاليات اليوم التطوعي على حملة نظافة وزراعة أشجار وتوزيع الحلويات والهدايا وألعاب على الأطفال ودبكات شعبية ووصلات غنائية أردنية .
–(بترا)

ع ج/ع ع/ه ق/م ق/ ع.ف/م.ق

26/05/2023 20:04:29