كأس العالم تصل الدوحة بعد جولة شملت 50 دولة

الدوحة 13 تشرين الثاني (بترا)- وصلت العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الأحد، النسخة الأصلية من كأس العالم في نهاية جولتها التي شملت أكثر من 50 دولة ومنطقة حول العالم، قبل أيام قليلة على انطلاق منافسات مونديال قطر 2022.
وزارت النسخة الأصلية لكأس العالم، خلال جولتها العالمية التي انطلقت من دبي في أيار الماضي، جميع الدول المشاركة في المونديال، ودولاً أخرى، في تقليد بدأ للمرة الأولى عام 2006.
ومثلت الجولة الترويجية فرصة للجماهير من أجل مشاهدة كأس العالم الأصلية التي سيتنافس عليها 32 منتخبًا بدءا من يوم الأحد المقبل، ويتوج بها المنتخب الفائز في المباراة النهائية التي ستقام على ملعب مدينة لوسيل في 18 كانون الأول المقبل، في اليوم الوطني لدولة قطر.
وستبقى الكأس تحت إشراف اللجنة القطرية العليا للمشاريع والإرث والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من الآن وحتى يوم المباراة النهائية للبطولة، حيث سيجري تسليمها للمنتخب الفائز بلقب البطولة.
ووفقاً لقواعد “الفيفا”، يحق للأبطال السابقين ورؤساء الدول فقط لمس الكأس، التي يحتفظ بها المنتخب المُتوج بشكل مؤقت، على أن يحصل لاحقاً على نسخة خاصة مطلية بالذهب وتحمل نقوش علم البطولة والدول المضيفة والفريق الفائز، وتسمى نسخة البطل، فيما تعود النسخة الأصلية المصنوعة من الذهب الخالص إلى “فيفا”، وفقاً للوائح والقوانين.
وتمنح الكأس للمنتخب الفائز بالبطولة، لكنها تبقى ملكًا للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وهي مصنوعة من الذهب الخالص ويبلغ وزنها 6 كيلوغرامات و142 غراما، ومنقوش على سطحها صورة لشخصين يحملان الكرة الأرضية عاليًا، ويرجع تصميمها الحالي إلى عام 1974.
–(بترا)

ن ح/م ك
13/11/2022 18:41:51