“كتارا” تعلن عن بدء التسجيل في النسخة التاسعة لمهرجان “سنيار”

الدوحة في 29 مارس /قنا/ أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، اليوم، عن بدء التسجيل في النسخة التاسعة لمهرجان “سنيار” حتى 13 أبريل المقبل.

ووضعت اللجنة المنظمة للمهرجان، الذي سيقام خلال الفترة من 2 إلى 5 مايو المقبل في مسابقات الصيد واللفاح، عددا من الشروط للتسجيل، منها أن يكون المحمل من الخشب (تقليدي أو متطور) وصالحا للإبحار وتتوفر فيه شروط السلامة وأجهزة الملاحة، وأن يكون مرخصا من الجهات الحكومية، وتكون كل فريق من 8 إلى 12 شخصا، فضلا على أن يكون جميع المشاركين قطريين، على أن يسمح بتسجيل شخصين من دول مجلس التعاون وشخصين من المقيمين، كما أن أولوية اختيار اسم الفريق ستكون بأسبقية التسجيل مع ضرورة تقديم شهادة من الفحص الطبي لكل أعضاء الفريق.

أما عن طريقة احتساب وزن كميات الصيد، فستكون بالنسبة للأسماك المدرجة على حسب الأنواع والأوزان، فعلى سبيل المثال: سمك الهامور الذي لا يقل طوله عن 40 سنتيمترا سيتم احتساب وزنه 10 كيلوغرامات حتى وإن كان وزنه أقل من ذلك، مع الأخذ في الاعتبار أن لكل نوع من الأسماك عددا محددا للصيد.

وبالنسبة لسمكة الشعري المدرجة بالمجموعة الثانية، فلكل فريق الحق في صيد 100 سمكة من سمك الشعري بأنواعه (شعري – سولي – باخشين – يماه) وكل تلك الأنواع تحتسب على أنها شعري، على ألا يقل طول السمكة عن 22 سنتيمترا. وستقوم اللجنة بأخذ الوزن الفعلي بالكيلو غرام لكمية الصيد من سمك الشعري.

أما عن احتساب النتيجة النهائية، فسيتم احتساب وزن كميات الصيد للأسماك من المجموعة الأولى حسب الآلية المذكورة سابقاً ويضاف إليها الوزن الفعلي للصيد من المجموعة الثانية (سمك الشعري)، كما سيتم اعتماد النتيجة وترتيب الفائزين حسب أعلى وزن تم صيده وفقا للآلية التي تمَّ ذكرها.

وبالنسبة لآلية التصوير، فيجب تصوير كل سمكة يتم اصطيادها من المجموعة (1) بالفيديو مع ذكر اسم الفريق والرمز السري للفريق ثم قطع الذيل. أما سمك الشعري فلا يحتاج للتصوير.

جدير بالذكر، أن مهرجان “سنيار”، الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، يأتي في إطار محافظة “كتارا” على التراث البحري القطري، وإحيائها لتقاليد الآباء والأجداد وعاداتهم المرتبطة بالحياة والبيئة البحرية، وذلك عبر مهرجانات متميزة تحفل بالعديد من الفعاليات والمسابقات التراثية، تعرض الموروث البحري الأصيل بأبهى صوره، وتعرف الجيل الجديد بالرحلات البحرية التي كان يقودها نواخذة قطر؛ من أجل الصيد والغوص على اللؤلؤ وتميزوا بها في التاريخ القطري المجيد.