كلاسيكو الدوري الإسباني وديربي روما يخطفان الأضواء في جولة مثيرة بالدوريات الأوروبية

من / أحمد زهران ..

أبوظبي في 16 مارس / وام / فيما تستعد الملاعب العالمية لجولة مثيرة من المباريات الرسمية والودية، تبدأ في نهاية الأسبوع المقبل، ستكون الملاعب الأوروبية على موعد مع أكثر من مباراة كبيرة في الدوريات المحلية مطلع الأسبوع.
وتشهد نهاية الأسبوع المقبل بداية فترة التوقف الدولية الأولى في 2023، والتي تتضمن العديد من المباريات الدولية؛ في مقدمتها بداية التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024) وكذلك تصفيات كأس أمم أفريقيا القادمة إضافة لفعاليات بطولة دوري أمم كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي).
وقبل بداية فترة التوقف، تتأهب الملاعب الأوروبية لأكثر من مباراة كبيرة ومهمة في بطولات الدوري المحلية بأوروبا.
وتستحوذ مباراة القمة “الكلاسيكو” بالدوري الإسباني بين برشلونة وريال مدريد على القدر الأكبر من الاهتمام من بين جميع المباريات التي تقام بالدوريات المحلية في أوروبا مطلع الأسبوع المقبل؛ كونها قد تحدد بشكل كبير ملامح المنافسة على لقب المسابقة في الموسم الحالي.
ويلتقي الفريقان يوم الأحد المقبل على استاد “كامب نو” في برشلونة لتكون المباراة الرابعة من 5 مواجهات بين الفريقين في الموسم الحالي؛ حيث فاز ريال مدريد على برشلونة 3-1 في مباراتهما الأولى بالدوري هذا الموسم خلال أكتوبر الماضي، ثم فاز برشلونة على ريال مدريد 3-1 في نهائي كأس السوبر الإسباني في منتصف يناير الماضي.
وقبل أسبوعين فقط، التقى الفريقان على ملعب ريال مدريد في ذهاب الدور نصف النهائي لكأس ملك إسبانيا، وفاز برشلونة 1-0 لتصبح له الأفضلية قبل مباراة الإياب على ملعبه في 5 أبريل المقبل.
ويتصدر برشلونة جدول الدوري الإسباني حاليا برصيد 65 نقطة وبفارق 9 نقاط أمام ريال مدريد، ما يعني أن الفوز سيقرب برشلونة خطوة كبيرة من استعادة اللقب، فيما سيضاعف فوز ريال مدريد من حدة المنافسة على اللقب في الجولات المتبقية من المسابقة هذا الموسم حيث تتبقى لكل فريق 12 جولة بعد هذه المباراة.
كما يشهد الدوري الإسباني مباراة أخرى بارزة في هذه الجولة (الـ26) عندما يلتقي أتلتيكو مدريد صاحب المركز الثالث مع فالنسيا، الذي بدأ رحلة الهروب بعيدا عن شبح الهبوط من خلال انتصارين في آخر 3 مباريات خاضها بالمسابقة.
ويشهد الدوري الإيطالي مباراتي قمة مثيرتين يوم الأحد المقبل، بالجولة الـ27، حيث يلتقي لاتسيو مع روما في ديربي العاصمة ويحل يوفنتوس ضيفا على انتر ميلان في واحدة من أبرز لقاءات القمة الكلاسيكية.
ويحتل انتر ميلان المركز الثاني في جدول المسابقة برصيد 50 نقطة وبفارق 18 نقطة خلف نابولي المتصدر، ويتطلع الفريق لاستعادة نغمة الانتصارات بعد الهزيمة أمام سبيزيا في الجولة الماضية.
وفي المقابل، يسعى يوفنتوس لمواصلة محاولاته التقدم إلى المراكز الأولى، بعد عقوبة خصم 15 نقطة من رصيده في الموسم الحالي، والتي تسببت في تراجعه كثيرا في جدول المسابقة ليحتل الآن المركز السابع برصيد 38 نقطة.
وفي المباراة الأخرى، ستكون المواجهة بين قطبي العاصمة روما صراعا مثيرا على المركز الثالث في جدول المسابقة، والذي يحتله لاتسيو حاليا برصيد 49 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام ميلان ونقطتين أمام روما.
وتشهد بطولة الدوري الهولندي يوم الأحد المقبل أيضا مواجهة مثيرة على صدارة جدول المسابقة بين فينورد (58 نقطة) المتصدر حاليا وأياكس (55 نقطة) صاحب المركز الثاني.
كما تشهد بطولة الدوري البرتغالي في نفس اليوم مواجهة مثيرة على المركز الثاني بين سبورتنج براجا صاحب المركز الثالث برصيد 55 نقطة وبورتو (57 نقطة) صاحب المركز الثاني.