متخصصون: الصناعات الغذائية تساهم بزيادة الإنتاج المحلي والدخل الوطني

الكرك 18 آذار (بترا)- محمد العساسفة- قال متخصصون في الصناعات الغذائية في محافظة الكرك إن الصناعات الغذائية تعتبر من أهم ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتساهم في زيادة الإنتاج المحلي والدخل الوطني.
وأكدوا في حديث مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الصناعات الغذائية المحلية ساهمت بالاستغناء عن استيراد بعض المواد الغذائية المصنعة، وحققت الاكتفاء الذاتي عن طريق عملية التخزين في المنازل التي تستمر شهورا أو سنين أحيانا، دون أي تغيير يذكر على المنتج المحلي، مع تصدير الفائض عن الحاجة عبر المنافذ التسويقية في المحافظة الأمر الذي ساهم في تحسين المستوي المعيشي لكثير من الأسر والعائلات المعوزة.
وفيما، أشار أخصائي التغذية والصناعات الغذائية خالد المعايطة إلى أن تطوير قطاع الصناعات الغذائية يرتبط بتنمية وتطوير القطاع الزراعي والحيواني كونه المصدر الأساسي للمواد الأولية للصناعات الغذائية من خلال تحويله المنتجات الزراعية إلى سلع متنوعة تلبي حاجات الأفراد وتساهم في تحقيق بعض أهداف التنمية المحلية المستدامة.
ودعت أخصائية التغذية المهندسة راما الأغوات إلى الاهتمام بتعزيز النُظم الوطنية للرقابة على الأغذية التي تستند إلى المبادئ والخطوط التوجيهية العلمية، والتي تتناول جميع قطاعات السلسلة الغذائية وصولا إلى تحسين سلامة الأغذية وجودتها ورفع مستوى التغذية.
وأشارت أخصائية التغذية نجد الصرايرة إلى التحديات التي تواجه الرقابة على الأغذية منها زيادة عبء الأمراض التي تنقلها الأغذية ومصادر الأخطار الجديدة والناشئة والمنقولة بواسطة الأغذية وسرعة تغيّر تقانات إنتاج الأغذية وتجهيزها وتسويقها وضرورة تنسيق مواصفات سلامة الأغذية وجودتها بالإضافة إلى تغير أنماط العيش بما في ذلك سرعة توسع المدن.
فيما أكدت أخصائية التغذية والعاملة في مجال الصناعات الغذائية بتول المعاقبة أن الصناعات الغذائية قادرة على دعم التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية وترفد القطاعات الاقتصادية برأس المال اللازم للنمو والتطور من خلال تصدير المنتجات الغذائية المصنعة في المنشآت الصناعية وتسد جزء كبير من احتياجات المستهلك.
بدوره، أكد مدير زراعة الكرك المهندس مصباح الطراونة إن الصناعات الغذائية صناعة حيوية اقتصادية مهمة تلعب دورا مهما في الاقتصاد الوطني وتساعد على تنظيم الميزان التجاري للخامات الغذائية، مشيرا إلى الدور المهم للمديرية من خلال قسم الإرشاد الزراعي في عقد الدورات التدريبية والمحاضرات التوعوية فيما يتعلق بالسلامة الغذائية وصولا إلى أعلى معايير الصحة الغذائية ونشر الفكر التوعوي الغذائي والاقتصادي عند العائلات والأسر .
– – (بترا)
م ع/ف ق
18/03/2023 17:45:42