متري في ندوة “لبنان العربي منذ 2005 حتى اليوم”: الطائف لم يحد من التدخلات

وطنية – شكل "لبنان العربي منذ 2005 حتى اليوم"، محور ندوة حوارية نظمها "منتدى جنوبية" مع وزير الخارجية السابق الدكتور طارق متري تناول فيها المراحل المختلفة في تلك الحقبة، من حرب 2006 مروراً بـ"النأي بالنفس" وصولاً الى "العزلة العربية والحياد".
أدار الندوة، التي أقيمت في مكتب "جنوبية" الدكتور حارث سليمان الذي قدم نبذة عن مسيرة المتحدث السياسية والديبلوماسية والمهنية، وتخللها نقاش حول مستجدات الساحة اللبنانية، في حضور حشد من الشخصيات.
وأكد متري بأن "اتفاق الطائف لم يؤد إلى الحد من التدخلات الخارجية ولا استعادة سيادة لبنان"، واعتبر أن "تداعيات الاتفاق بين السعودية وإيران بوساطة صينية يتطلب التريّث وإلى عدم اصطناع علاقة مباشرة بين الخارجي والداخلي في الحالة اللبنانية".
ولفت الى أنه "لم يأت فقدان لبنان دوره العربي من عدم، بل جراء تغيرات موضوعية خسر فيها بعض ميزاته التفاضلية"، مشدّداً على "أنه فمع تزامن الانهيار الاقتصادي والمالي ازدادت عزلة لبنان العربية والدولية".

وأوضح أن "لبنان لجأ الى حيلة النأي بنفسه تفادياً للحرج، كما أن مشروع الحياد بدا غير مكتمل المواصفات ومشوب بالالتباس لجهة كيفية تحقيقه"، مشيرا الى أنه "حتى الآن، لم يغيّر شيئاً يذكر، واهتمام الدول العربية يقوم على شق طريق لخروج لبنان من أزمته المتمادية، تبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية غير منحاز وتأليف حكومة إصلاحية وقادرة على ترميم علاقات لبنان العربية مما يحميه من الأحجار الطائشة في لعبة الأقدار الإقليمية".

وشدد متري على أنه "لم يكن لبنان دائماً مجرد ساحة مواجهة مع إسرائيل وأرض حروب صغيرة وحروب بالواسطة فحسب، بل ساحة تسويات خارجية وداخلية أيضاً وبقيت تلك التسويات، في معظمها، موضعية أو موقتة حتى تحقق توافق عربي ودولي حول النفوذ السوري في لبنان".

         ======= و.خ