مدفيديف تعليقا على حادثة المسيرة: واشنطن تواقحت إلى أبعد الحدود واللطف معها لم يعد يجدي

وطنية – أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، في تعليق على حادث المسيرة الأميركية فوق البحر الأسود، إن الولايات المتحدة "تواقحت إلى أبعد الحدود وأن اللطف معها لا يجدي" .

وقال في بيان على قناته في "تيليغرام"، اليوم، اوردته "روسيا اليوم": "لتوضيح الأمر ببساطة، فإن الأميركيين تواقحوا إلى أبعد الحدود، والتعامل اللطيف معهم خطأ".

وأشار الى أنه "على الرغم من الحاجة إلى الاتصالات بين العسكريين، بخاصة على خلفية تصريحات "بعض المسؤولين الأميركيين الأوغاد مثل السيناتور غريم" بأنه من الضروري إسقاط الطائرات الروسية، فإن "حوادث الطيران تقع في بعض الأحيان مع مثل هؤلاء الناس".

وقال: "لا توجد اتفاقية دولية حول هذا الموضوع"، مشيرا إلى أن اتفاقية شيكاغو لعام 1944 والوثائق الدولية الأخرى لا تنظم هذه القضايا، مذكرا بأن الأميركيين هم من قوضوا معاهدة الأجواء المفتوحة، التي أعطت الحق في التفتيش العسكري.

أضاف: "ان الأمر تنظمه التشريعات المحلية وهناك مصطلحات تتعلق بالمجال الجوي متعارف عليها دوليا مثل المناطق المحظورة ومناطق خطرة، ومناطق القيود على رحلات الطائرات".

وأكد "ضرورة أن تتقيد الطائرات والطائرات المسيرة بهذه القواعد، خاصة خلال فترة الأعمال القتالية التي يعرفها جميع مستخدمي المجال الجوي.

========س.ع