مذكرة تفاهم بين “آل البيت و”الحضارة الإسلامية في أوزبكستان”

المفرق 25 كانون الثاني (بترا)- وقع رئيس جامعة آل البيت، الدكتور هاني الضمور، عبر تطبيق زووم، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع رئيس مركز الحضارة الإسلامية التابع لمجلس الوزراء بجمهورية أوزبكستان شاعظيم مناوروف.
وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون في جهود صون التراث الوثائقي والحفاظ عليه، وتعزيز الاهتمامات البحثية والارتقاء بالمستوى العلمي والثقافي والحضاري ومواءمة الأصالة مع الآفاق المعاصرة، وإنتاج ونقل المعرفة الموجهة نحو تحقيق التنمية المستدامة، ومواكبة التطورات التقنية في مجال التعليم وتطوير مهارات الإبداع والتفكير الناقد والمنهجية العلمية في جوٍ من الاعتدال والتنوع.
وقال الضمور إن المذكرة تمثل إضافة مهمة للجهود التي تبذلها الجهتان للحفاظ على التراث الإسلامي وصون إرث الحضارة الإسلامية في مختلف مجالات المعرفة، مؤكداً أن رؤية الجامعة تهدف إلى التمكين والتعاون الدولي والمعرفة والاستفادة من تجارب الجامعات المحلية والدولية.
وأكد مناوروف متانة العلاقات بين أوزبكستان والمملكة، مبينا أنها ستزداد متانة ورسوخا بمرور السنين بجهود جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الأوزبكي، وسيثمر هذا الاتفاق مستقبلاً إلى زيادة آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات كالدراسات والأبحاث حول الإسلام.
يشار إلى أن مركز الحضارة الإسلامية هو منظمة حكومية تابعة لمجلس وزراء جمهورية أوزبكستان تُعنى بالحفاظ على التراث الإسلامي الغني ودراسة مساهمة وإنجازات علماء آسيا الوسطى في حضارة العالم على أساس علمي، حيث يطمح المركز إلى أن يصبح مركزًا لنشر المعرفة ودعم الأنشطة البحثية على المستويين الوطني والدولي.
–(بترا)

ه ق/هـ ح

25/01/2023 17:46:55