مذكرة تفاهم بين الأعلى لحقوق ذوي الإعاقة وبلدية إربد 

عمان 7 حزيران (بترا)- وقع سمو الأمير مرعد بن رعد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم الأربعاء، ورئيس بلدية إربد الكبرى الدكتور نبيل الكوفحي، مذكرة تفاهم، بهدف استكمال تنفيذ “مشروع المنطقة النموذجية في مدينة إربد”، بما يضمن تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من التنقل والوصول للمباني والمرافق العامة بحرية واستقلالية وفقاً لكودة متطلبات البناء للأشخاص ذوي الإعاقة.
وأكد سموه أهمية هذا التعاون الذي يجسد الشراكة الحقيقية في العمل التنموي بين البلديات والقطاع العام، بما يوفر متطلبات إمكانية الوصول في المشاريع الخدمية والتنموية التي تنفذها البلدية في مدينة إربد، ويسهم في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وزيادة فرص التحاقهم في التعليم والعمل والتنقل بحرية ودون معيقات بيئية، مشددا سموه على أهمية دور البلديات في توفير منظومة خدمات متكاملة.
وثمن الأمير مرعد، في حديثه خلال اللقاء، الدور الذي يقوم به مجلس محافظة إربد المتمثل بدعم المشاريع المقدمة من قبل المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
بدوره، أشاد الدكتور الكوفحي، بالعلاقة التشاركية بين المجلس والبلدية والتي تكللت بتأسيس وحدة خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة، تعنى بمتابعة تطبيق الكودة الخاصة في المشاريع المقترحة، مشيرا إلى بدء البلدية بالعمل على تهيئة مبناها بهدف تسهيل وصول ذوي الإعاقة للخدمات بحرية واستقلالية.
وأكد أهمية هذا المشروع كونه يستهدف منطقة حيوية في إربد، تخدم شريحة كبيرة من سكان المحافظة، مشدداً على أهمية تعميم هذه التجربة لتشمل بلديات المدن الكبرى كافة.
وتهدف المذكرة إلى تقديم الدعم الفني والمعرفي خلال مرحلتي الدراسات والتنفيذ لاستكمال العمل على المرحلة الثانية من المشروع وتهيئة الحدائق العامة الواقعة ضمن حدود البلدية، وتنفيذ الفريق الفني المختص في المجلس زيارات كشف حسي لمواقع المشاريع قيد التنفيذ لضمان توفر المواصفات الفنية الواردة ضمن مخططات التنفيذ وفقاً لكودة متطلبات البناء للأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة الى تنفيذ أنشطة توعوية وبرامج تدريبية لرفع الوعي في المنهجية الحقوقية للأشخاص ذوي الإعاقة للكوادر العاملة في البلدية.
وتتضمن المرحلة الثانية من مشروع المنطقة النموذجية في مدينة إربد، الجهة الغربية من شارع شفيق إرشيدات من دوار جامعة اليرموك وحتى إشارة النسيم.
وتشمل المنطقة: شارع الأمير الحسن – من إشارة النسيم وحتى تقاطع إشارات شارع الأمير الحسن وشارع فوزي الملقي، وصولاً لبوابة كليتي الطب والإعلام الجديدتين، والجهة الشمالية من شارع عبد القادر التل- من إشارات المحافظة وحتى دوار الجامعة.
–(بترا)

ح ظ/ن ح/رق
07/06/2023 18:32:03