مذكرة تفاهم بين المدن الصناعية وبيت التصدير لدعم الصادرات الوطنية

عمان 19 آذار (بترا)- وقعت شركة المدن الصناعية الأردنية، مذكرة تفاهم مع شركة بيت التصدير الأردني، لدعم وتنمية الصادرات الوطنية وتعزيز النمو الاقتصادي.
وتنص المذكرة، وفقا لبيان المدن الصناعية اليوم الأحد، على تعاون الجانبين لدعم وتحفيز الصادرات الأردنية ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة من خلال تنفيذ أنشطة مشتركة مع القطاع الخاص والمصدرين لتوعيتهم بالأساليب الحديثة لترويج وتطوير الصادرات، بالإضافة الى الفرص التصديرية المتاحة وحوافز الاستثمار في المدن الصناعية، وتنفيذ أنشطة مشتركة للتوعية باتفاقيات التجارة الحرة وتبادل المعلومات والبيانات المتاحة بين الطرفين، خاصة فيما يتعلق ببيانات التصدير.
واشارت الشركة، الى انه سيتم إدراج أسماء ومعلومات الاتصال بالشركات الصناعية العاملة في المدن الصناعية الأردنية التي يزيد عددها على 860 شركة ضمن منصة التصدير الأردنية التي أطلقتها شركة بيت التصدير اخيرا، فيما ستتاح معلومات بيئة الاستثمار في المدن الصناعية الأردنية في المنصة لتتاح أمام كافة رجال الأعمال والمستثمرين الراغبين بإقامة مشاريعهم في المدن الصناعية الأردنية التي تغطي مختلف مناطق المملكة.
وقال مدير عام المدن الصناعية عمر جويعد، إن توقيع المذكرة يأتي قي سياق دعم الجهود التي تقودها شركة بيت التصدير الأردنية للترويج للصادرات المحلية خاصة وأن المدن الصناعية تضم العدد الأكبر من الشركات الصناعية التي تستفيد من خدمات منصة التصدير الأردنية وتديرها شركة بيت التصدير وتقدم من خلالها كافة الخدمات المتعلقة بالأنشطة التصديرية للشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة.
وتابع، ان خدمة المستثمر الصناعي وتوفير كافة الخدمات أمامه، خاصة فيما يتعلق بالنشاط التصديري، له أهمية كبيرة خاصة في ظل الظروف الراهنة، ما يتطلب التوعية باتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن مع العديد من التكتلات التجارية العالمية والتعريف بالأسواق المتاحة امام الصناعي والمصدر الأردني، اضافة الى التشبيك بين المصدر الأردني ومختلف القطاعات الصناعية والتجارية في الدول العربية والعالم وهو ما ستعمل على إتاحته منصة التصدير التي أطلقتها شركة بيت التصدير والتي سيستفيد منها العديد من الصناعيين العاملين في مدننا الصناعية.
من جانبه أوضح القريوتي، أن مذكرة التفاهم تغطي عدة جوانب من أوجه التعاون لتنفيذ برامج مشتركة تخدم المصدرين بصورة مؤسسية واضحة وتوسيع مجالات تبادل المعلومات وتقديم الخدمات للمصدرين الأردنيين وفق إطار عمل من كلا الجانبين.
واشار الى أن هذه المذكرة تعتبر ضمن سلسلة من مذكرات التفاهم التي وقعتها الشركة مع عدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص، تمهيدا لإطلاق منصة التصدير الأردنية وتمكينها من ممارسة أنشطتها الترويجية للصادرات الأردنية والتشبيك بين رجال الأعمال الأردنيين مع نظرائهم في مختلف الدول.
وبين القريوتي، ان شركة بيت التصدير الأردني أنشت بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، لغايات تنسيق أنشطة التصدير الوطنية، وتعد المظلة الشاملة لتنمية وتطوير وترويج الصادرات في الأردن وتتبع نهجا مبتكرا لتمكين الشركات الأردنية وتنمية قدراتها، وتسريع نمو الصادرات وزيادة حجمها وبناء جسور التواصل بين المملكة ومختلف أنحاء دول العالم.
ووجه الجانبان الدعوة للصناعيين ورجال الاعمال وكافة القطاعات التجارية للتسجيل عبر منصة التصدير الأردنية من خلال موقعها الإلكتروني https://jordanexportportal.gov.jo واتباع التعليمات المتعلقة بذلك والاستفادة من الخدمات التي تقدمها.

ووقع المذكرة عن شركة المدن الصناعية الأردنية، بحسب بيان صادر اليوم الأحد، مديرها العام عمر جويعد، وعن شركة بيت التصدير الأردني مديرها العام المهندس عمر القريوتي.
–(بترا)

م م/ أ أ/اح
19/03/2023 13:56:02