مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي يواصل تقديم برامجه التثقيفية للجاليات

الدوحة في 24 يناير /قنا/ يواصل مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تقديم العديد من البرامج والفعاليات والأنشطة للتعريف بالثقافة الإسلامية والعمارة القطرية للجاليات المتواجدة في قطر وغيرها من البرامج التثقيفية والتوعوية.

وأفاد المركز، في بيان له اليوم، بأنه في إطار برامجه النوعية أطلق برنامج “التعريف بالإيمان بالقضاء والقدر” باللغة الإنجليزية الموجه للجاليات المسلمة من السيدات، حيث تضمن البرنامج التعريف بالاعتقاد في القضاء والقدر، وأثره على حياة الإنسان المسلم، وكيف يعزز هذا الاعتقاد روح الأمل، والتفاؤل فيه، ويحثه على العمل الجاد، والمتواصل لتحقيق أهدافه، وتتواصل فعاليات البرنامج المذكور للجالية الملبارية في ختام الشهر الجاري.

وتهدف سلسلة برامج الإيمان بالقضاء والقدر بعدة لغات، إلى تعزيز الإيمان بالقضاء والقدر في مواجهة تحديات الحياة المختلفة، وتقوية روح السيدات المؤمنات لتعزيز البيئة الإيمانية في المنزل.

وتولي شعبة الجاليات المسلمة بقسم الثقافة الإسلامية اهتماما بتوجيه الرسائل التوعوية للسيدات بصورة عامة، حيث سبق تقديم دورة كاملة من الفيديوهات بدأت عام 2021 واستمرت حتى نهاية العام 2022، بعنوان “صانعة الأجيال” تضمنت عددا من التوجيهات التربوية للأمهات في التعامل مع الأطفال، والمراهقين، ومواجهة التحديات القيمية، والعقدية، والسلوكية المتنوعة، علاوة على تلبية احتياجاتهم بصورة سليمة، وتضمنت كذلك التوجيهات الشرعية الملائمة لهذه الفئات، كما اشتملت على كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأطلق المركز برامج التثقيف الشرعي للجالية الهندية الناطقة بلغة التلغو، حيث أقيمت فعالية للرجال وأخرى للنساء، بلغ عدد المستفيدين 38 من الرجال والنساء، وتتواصل هذه الفعاليات مقدمة تثقيفا شرعيا متكاملا في جوانب متنوعة من الشريعة الإسلامية، إضافة لتواصل برامج الجالية الإندونيسية بحضور العشرات أسبوعيا.

كما واصل قسم التعريف بالإسلام دروسه التوعوية المقدمة للمهتدين والمهتديات من الجاليات المختلفة.

وشهد برنامج زيارة السائحين لمسجد الإمام محمد بن عبدالوهاب، زيارة 18 سائحا مكسيكيا للمسجد، حيث صاحبهم فيها فريق دعوي من المركز، وقام بتعريفهم على المسجد وأجزائه المختلفة والشعائر المقامة فيه، وإطلاعهم على كيفية الوضوء والصلاة، وأهمية المسجد في حياة الإنسان المسلم، حيث لقيت الجولة التفقدية لمحتويات المسجد ترحيبا من الوفد الذي قدم شكره وإشادته بحسن التنظيم للزيارة، وتعرفه على أجزاء المسجد، وملامح المعمار القطري فيه.

جدير بالذكر أن المركز يقيم أسبوعيا زيارات للناطقين بالإنجليزية، والإسبانية، والروسية لمسجد الإمام محمد بن عبدالوهاب على مدار الأسبوع، ويستقطب البرنامج العشرات من الزوار والسائحين كل أسبوع، لا سيما توافد آلاف الزوار خلال كأس العالم لزيارة مسجد الإمام محمد بن عبدالوهاب.