مسؤول كازاخستاني: 641 مراقبا دوليا على الانتخابات الرئاسية

استانا 18 تشرين الثاني (بترا)-صالح الخوالدة- أعلن نائب وزير الخارجية الكازاخستاني رومان فاسيلينكو، عن دعوة 641 مراقبا من المنظمات الدولية والدول الأجنبية لمراقبة الانتخابات الرئاسية المبكرة التي تشهدها كازاخستان يوم الأحد المقبل.
وأكد خلال لقائه العديد من الصحفيين الأجانب الذين حضروا لتغطية الانتخابات بدعوة من وزارة الخارجية الكازاخية، حرص كازاخستان على أن تكون هذه الانتخابات مفتوحة وشفافة، مشيرا إلى أنه تم ضمان جميع الشروط لإجراء انتخابات تنافسية.
وقال، “نولي أهمية كبيرة لوجود بعثات المنظمات الدولية التي تشارك في مراقبة الانتخابات الرئاسية المبكرة. وهذا يدل على اهتمام الشركاء الأجانب بهذا الحدث”.
واعتبر أن الانتخابات الرئاسية تشكل حدثا تاريخيا مهما لكازاخستان ومعلما رئيسا في تطور الديمقراطية، مشيرا إلى أن هذه الانتخابات، ستوفر للناخبين فرصة للتفكير في ثلاث سنوات من رئاسة الرئيس توكاييف والنظر فيما إذا كان الناس يدعمون رؤية كازاخستان العادلة والنزيهة .
وبين أنه وفقا للتعديلات الدستورية، فان فترة الرئاسة للرئيس المنتخب هي 7 سنوات ولا يجوز له الترشح مرة أخرى كما لا يجوز له الانضمام إلى أي حزب أثناء توليه الرئاسة.
وبين أن المرشحين لمنصب الرئيس لا يشملون فقط ممثلي الأحزاب السياسية ولكن أيضًا ممثلي مختلف الجمعيات التي تعرض مصالح المجتمع”.
وأشار إلى أن الشعب الكازاخستاني في 53 دولة في العالم؛ بما فيها الأردن، سيتمكنون من المشاركة بهذه الانتخابات من خلال 68 محطة انتخاب في هذه الدول.
يشار إلى أن هذه الانتخابات الرئاسية السابعة التي تشهدها كازاخستان منذ استقلالها عام 1991 .
–(بترا)

ص خ/أس
18/11/2022 15:00:28