ملتقى الشارقة الدولي للحرف التقليدية يختم فعالياته ويكرم المشاركين

الشارقة في 20 يناير/ وام/ أختتم معهد الشارقة للتراث الستار مساء أمس فعاليات النسخة الثالثة عشرة لملتقى الشارقة الدولي للحرف التقليدية والتي جرت تحت شعار (النسيج والسجاد) وسط مشاركة عربية ودولية واسعة وإقبال لافت من الجمهور.

حضر الحفل الختامي في مسرح مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث وخلود الهاجري المنسق العام للملتقى وممثلوا الدول والمؤسسات المشاركة والشركاء والداعمين.

و استهلت فقرات الحفل بعرض موسيقي تراثي قدمه الفنان ميرزا المازمي ثم قام سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلم ترافقه خلود الهاجري بتكريم المشاركين والرعاة.

وشمل التكريم ممثلي 17 دولة عربية ودولية مشاركة في الملتقى من خلال جلسات برنامجه الثقافي وورش العمل الفنية المقدمة للجمهور فضلاً عن الفقرات الترفيهية والفنية والمعرض المصاحب كما تم تكريم المؤسسات والجهات المحلية المساهمة في دعم الحدث .

وأعرب سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلّم عن اعتزازه بتميز وتنوع المشاركات والعروض المقدمة من البلدان العربية والدولية التي أسهمت في تحقيق غايات وأهداف الملتقى في التعريف بصناعة النسيج والسجاد ودورها في التطور الاقتصادي والاجتماعي في الوطن العربي وعدد من الدول الأجنبية وتسليط الضوء على أهم معالم هذه الصناعة وروادها وأنواعها ومنتجاتها وكيفية تطورها ومواطن انتشارها وجمالياتها الفنية والإبداعية عبر التاريخ وصولاً إلى وقتنا الحاضر مستعرضا أفضل التجارب والممارسات العربية والدولية في هذا الجانب وبما يعزز من مساعي ومبادرات حماية التراث الثقافي غير المادي وصونه واستدامته.

من جانبها أثنت خلود الهاجري على الجهود النوعية المقدمة من الرعاة والمؤسسات الداعمة والأفراد المساهمين في إنجاح الملتقى وفريق العمل القائم على تنفيذه بحرفية واقتدار مؤكدة أن المعهد يتطلع لأن تكون الدورة المقبلة أكثر ألقًا وإبهارًا بأهدافها وفعالياتها وسيكون الجمهور على موعد مع موضوع حرفي تقليدي جديد يربط الماضي بالحاضر ويحتفي برواده وأدواره ويعرف بأثره الحضاري والتاريخي في تطور المجتمع وتنميته والمحافظة على قيمه وهويته الخاصة.

وشهد اليوم الثاني من الملتقى عددا من الورش التدريبية والترفيهية للجمهور والأطفال فيما يتعلق بالنسيج والأزياء والمهارات اليدوية المرتبطة بها بالإضافة إلى توقيع الكتب في جناح “مكتبة الموروث” ضمن حفل تواقيع إصدارات معهد الشارقة للتراث في ملتقى الشارقة الدولي للحرف التقليدية .

و تميز الملتقى في دورة هذا العام بحضور ومشاركة الفنان المكسيكي بورفيريو غوتيريز الذي أقام معرضه الفني الرائع (الأصول.. رحلة إلى الوعي) واستطاع خلال أيام الحدث صياغة حكايته الإبداعية في عالم النسيج التقليدي والأصباغ الطبيعية ونال إعجاب الجمهور والمشاركين.