منخفض جوي يؤثر على المملكة مساء اليوم ويستمر حتى الاثنين

عمان 18 آذار (بترا)-قال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب بان المملكة على موعد مع ساعات مساء وليل اليوم، بامتداد تدريجي لمنخفض جوي يتمركز إلى الشرق من جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة لتصبح الأجواء غائمة جزئيا إلى غائمة وتسقط أمطار بين الحين والآخر في شمال المملكة قد يصحبها الرعد أحيانا تمتد تدريجيا إلى المناطق الوسطى.
وأضاف خطاب أن درجات الحرارة يوم غدٍ الأحد تنخفض بشكل ملموس مع تعمق الكتلة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي المتمركز شمال شرق قبرص، لتصبح الأجواء باردة وغائمة وماطرة في شمال ووسط المملكة، تكون غزيرة لفترات محدودة يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد أحيانا.
ويتوقع آل خطاب بان تمتد الهطولات تدريجيا إلى أجزاء من جنوب وشرق المملكة على شكل زخات خفيفة من المطر، مصحوبة برياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في مناطق البادية.
و حذر من احتمال تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في شمال ووسط المملكة بالإضافة إلى خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية.
وأفاد بأن الأجواء ستبقى باردة وغائمة وماطرة في اغلب مناطق المملكة يوم الاثنين، ومن المتوقع بان تكون الهطولات غزيرة على فترات خلال ساعات الصباح يصحبها الرعد أحيانا وتضعف فرصة الهطول تدريجيا ليلا.
وفيما يتعلق بالأسبوع الأول من رمضان، بين خطاب أن درجات الحرارة ستكون حول معدلاتها الاعتيادية، والشعور بالبرودة في فترات الصباح والليل.
واكد انه يتم متابعة تشكل أول منخفض خماسيني من المتوقع بان يتحرك من فوق الجزائر بالاتجاه الشمال الشرقي وقد يؤثر على المملكة في الأيام الأولى من رمضان مما يعمل على تشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي وتوقع لزخات مطرية.
– -(بترا)
م ح/ف ق
18/03/2023 17:37:04