نائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لافريقيا ترحب بورشة عمل إقليمية

الخرطوم 27-2-2023 (سونا)- رحبت  الأستاذة حنان مرسي نائب الأمين التنفيذي للجنة الإقتصادية لإفريقيا  بالمشاركين  في ورشة العمل الإقليمية لهذا العام حول المراجعات الطوعية الوطنية والمحلية، والمنتدى الإقليمي التاسع لأفريقيا حول التنمية المستدامة اليوم بقاعة المؤتمرات وبحضور كريستينا دوارتي ، وكيلة الأمين العام والمستشارة الخاصة لشؤون أفريقيا عمر سيلا والمدير الإقليمي لأفريقيا و ممثل الأمم المتحدة بجانب حبيبولاي زانغا نائب رئيس مجلس مدينة نيامي
و أكدت ان الورشة تاتي  في لحظة محورية في تقدم البلدان الأفريقية نحو التزامات التنمية المستدامة الإقليمية والعالمية.

وأشارت الى أن  عام 2023 يمثل  نقطة منتصف الطريق نحو خطة 2030 العالمية ، ونهاية أول عشر سنوات من تنفيذ الأجندة الإقليمية 2063 للإتحاد الأفريقي. 

 وتقوم المراجعات الوطنية والمحلية الطوعية – المعروفة أيضًا باسم VNRs و VLRs – بتعبئة أصحاب المصلحة ومساعدة بلداننا ومناطقنا على تقييم التقدم الذي تم إحرازه والتحديات التي يجب معالجتها.
و قالت حنان إن ما تكشفه تقارير VNR و VLR الآن ، هو أن هناك حاجة إلى إعادة تركيز منسقة على أهداف التنمية المستدامة من أجل تلبية تطلعات الجدولين .

وأبانت مرسي "  لقد رأينا كيف أدت آثار الوباء والحرب في أوكرانيا إلى تعطيل التقدم الذي تم إحرازه".  وأضافت حنان أن  ميزانيات الدولة للسياسة الاجتماعية والعمل البيئي والتنمية الاقتصادية أصبحت تتعرض  للتهديد من خلال تشديد الموارد المالية ، فقط في اللحظة التي تشتد فيها الحاجة إلى هذه التدخلات.
 واكدت مرسي وسط كل  هذه التحديات  فإن المنطقة الأفريقية لديها أمثلة لا حصر لها من التدابير القابلة للتكيف والفعالة المتخذة للتقدم نحو الأجندة.

و اشارت الى ان اليوم ، سنتعمق في مزيد من التفاصيل حول هذه الاتجاهات والأهم من ذلك الردود عليها على المستويين الوطني والمحلي. بالإضافة الى ان ما تم الكشف عن هذه المشاركة لأفضل الممارسات وحوار الأقران حول VNRs و VLRs كواحدة من القيم المضافة الرئيسية لورشة العمل هذه.

  حيث أنها تقع مباشرة في منتصف الطريق بين بدء عملية المراجعة الوطنية ، وتقديم التقارير الوطنية الطوعية في المستوى العالي ، و المنتدى السياسي على مستوى التنمية المستدامة في يوليو .

وقالت حنان في حديثها نهنئ البلدان السبعة التي تنفذ تقارير المراجعة الوطنية الطوعية في عام 2023. ستكون هذه هي المراجعة الثانية لجميع السبعة ، والتي توفر فرصة مهمة للتفكير في تنفيذ الأهداف المنصوص عليها في التقرير الوطني الطوعي الأول الخاص بك.  كما نهنئ المدن والبلديات في جميع أنحاء القارة التي تجري مراجعات محلية.  VLRs هي أداة شعبية قوية لتعزيز التنمية المستدامة .
ولفتت حنان ان من  دواعي سرور اللجنة الاقتصادية لأفريقيا أن تواصل دعم تقارير VLR في جميع أنحاء المنطقة ، وتسخير المبادئ التوجيهية الإقليمية VLR التي تم تطويرها بالتعاون مع الأمم المتحدة والحكومات المحلية في أفريقيا بتفويض من الدول الأعضاء في المعرض السادس لاستعراض التنمية الزراعية في عام 2020
واكدت أن  عمليات VNR و VLR أمرًا بالغ الأهمية لمساعدتنا في تحديد كيفية دفع تنميتنا المستدامة إلى الأمام بشكل جماعي .