‘هاتريك’ هالاند وقمة استاد ‘الإمارات’ يشعلان التحدي على صدارة الدوري الإنجليزي

من أحمد زهران

أبو ظبي في 23 يناير /وام/ بانتصار على ملعب “الاتحاد” وآخر بإستاد “الإمارات”، اشتعل الصراع بشكل أكبر على صدارة الدوري الإنجليزي لكرة القدم، برغم استمرار فارق النقاط دون تغيير بين المتصدر أرسنال ومنافسه المباشر مانشستر سيتي حامل لقب البطولة.
وقبل بداية فعاليات الجولة الـ21 من المسابقة، كان من المنتظر أن تجتذب المباراة بين ليفربول وتشيلسي قدرا كبيرا من الأضواء وأن تكون ثاني مباريات هذه الجولة من حيث الأهمية بعد لقاء القمة بين أرسنال ومانشستر يونايتد، ولكن مانشستر سيتي استطاع مزاحمة قمة أرسنال و”يونايتد” بالفوز الكبير 3-0 على وولفرهامبتون.
وجاء التعادل السلبي بين ليفربول وتشيلسي في افتتاح مباريات المرحلة أمس الأول السبت ليظل الفريقان بعيدين عن السباق حتى على المراكز الأولى المؤهلة لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.
وواصل ليفربول مسلسل إهدار النقاط في الموسم الحالي كما عاد تشيلسي للتراجع في جدول المسابقة والابتعاد مع ليفربول خطوة جديدة عن المنافسة على مراكز المقدمة.
وفي الوقت نفسه، أكدت هذه الجولة أن السباق على صدارة الدوري الإنجليزي لم يحسم بعد وأن مانشستر سيتي لا يزال قادرا على الدفاع عن لقبه، حيث يمتلك المقومات اللازمة وفي مقدمتها ماكينة الأهداف النرويجي الشاب إيرلنج هالاند وصانع اللعب الموهوب البلجيكي المخضرم كيفن دي بروين.
وبرغم استمرار فارق النقاط الـ5 بين أرسنال ومانشستر سيتي، كان أرسنال مهددا بفقد نقطتين في المباراة أمام مانشستر يونايتد ولكن لاعبه إدوارد نيكيتاه انتزع الفوز للفريق في الدقيقة الأخيرة من المباراة.
وعلى استاد “الاتحاد” في مانشستر، سجل هالاند 3 أهداف (هاتريك) ليقود مانشستر سيتي إلى الفوز على وولفرهامبتون؛ ليرفع مانشستر سيتي رصيده إلى 45 نقطة في المركز الثاني بفارق 5 نقاط عن أرسنال المتصدر، الذي تتبقى له مباراة مؤجلة أيضا.
ورفع هالاند رصيده إلى 25 هدفا في صدارة قائمة هدافي المسابقة بفارق هدفين أكثر من الرصيد الذي أحرزه هداف الموسم الماضي للمسابقة عندما اقتسم المصري محمد صلاح والكوري الجنوبي هيونج مين سون الصدارة برصيد 23 هدفا لكل منهما.
وأحرز هالاند مساء أمس الهاتريك الرابع له مع الفريق في المسابقة هذا الموسم، ليقترب خطوة هائلة من معادلة الرقم القياسي لعدد مرات الهاتريك لأي لاعب في موسم واحد بالدوري الإنجليزي، وهو الرقم المسجل باسم النجم الكبير السابق آلان شيرر برصيد 5 هاتريك في موسم 1995-1996.
وخلال نصف موسم فقط، تفوق هالاند على لاعبين مهمين في تاريخ المسابقة وهما المصري محمد صلاح والبرتغالي كريستيانو رونالدو؛ حيث أحرز الأول 4 هاتريك على مدار عدة مواسم في الدوري الإنجليزي مقابل 3 هاتريك لرونالدو على مدار تاريخ مشاركاته في المسابقة.
كما تفوق هالاند على الأرجنتيني سيرخيو أجويرو النجم السابق لمانشستر سيتي وصاحب الأرقام القياسية العديدة مع الفريق؛ حيث أصبح هالاند، طبقا لشبكة “أوبتا” للإحصائيات، أكثر لاعب يحرز أهدافا على ملعب مانشستر سيتي في موسم واحد بالدوري برصيد 18 هدفا حتى الآن مقابل 16 هدفا لأجويرو في موسم 2011-2012.
وجاء الهدف الأول لهالاند في المباراة اثر تمريرة من دي بروين ليصبح الأخير أكثر لاعب في المسابقة يصنع أهدافا للاعب بعينه في المسابقة هذا الموسم حيث صنع 7 أهداف لهالاند حتى الآن ما يؤكد على التفاهم الكبير بين اللاعبين.
وعلى استاد “الإمارات” بالعاصمة لندن، تغلب أرسنال على مانشستر يونايتد 3-2 بفضل هدف في الدقيقة الأخيرة من المباراة.
وبادر مانشستر يونايتد بالتسجيل عن طريق ماركوس راشفورد في الدقيقة 17 قبل أن يحرز إدوارد نيكيتاه هدف التعادل لأرسنال في الدقيقة 24 لينتهي الشوط الأول بالتعادل.
وفي الشوط الثاني، سجل أرسنال هدفين عن طريق بوكايو ساكا ونيكيتاه في الدقيقتين 53 و90 ليرفع الفريق رصيده إلى 50 نقطة في الصدارة بفارق 5 نقاط أمام مانشستر سيتي، وتجمد رصيد “يونايتد” عند 39 نقطة في المركز الرابع بفارق الأهداف فقط خلف نيوكاسل.