ورشة عمل توصي بمواءمة دليل التدقيق التعاوني للأردن وفلسطين مع التشريعات

عمان 13 تشرين الثاني (بترا)- أوصت ورشة عمل “مراجعة دليل التدقيق التعاوني للأردن وفلسطين” في اختتام أعمالها اليوم الأحد، بالعمل على مواءمة الدليل مع التشريعات الناظمة للعمل التعاوني في البلدين، واعتباره دليلاً استرشادياً للهيئات الرسمية المسؤولة عن تنظيم القطاع التعاوني الأردني والفلسطيني؛ وذلك للتدقيق على أعمال وحسابات التعاونيات.

وخلصت الورشة إلى ضرورة اعتماد الجهات الرقابية على اختلاف مرجعيتها في الأردن وفلسطين للدليل كوثيقة استرشادية لمتابعة أنشطة التعاونيات، فضلاً على العمل على طباعة دليل التدقيق التعاوني بعد الانتهاء من إعداده بصورة نهائية.

كما أوصت بإطلاق دليل التدقيق التعاوني بهدف التعرف بمحتواه وأهدافه والغاية من إعداده، وكذلك إعداد برنامج تدريبي حول الدليل للكوادر المعنية في المؤسسة التعاونية، وهيئة العمل التعاوني الفلسطيني.

وتخلل ورشة العمل نقاشات وحوارات معمقة حول الدليل ترأسها مدير المؤسسة التعاونية عبدالفتاح الشلبي، ورئيس هيئة العمل التعاوني الفلسطيني يوسف الترك؛ وذلك بهدف إثراء محتوى الدليل، والوصول إلى صيغة نهائية له.

وعقدت منظمة العمل الدولية بالتعاون مع المؤسسة التعاونية الأردنية ورشة عمل لمراجعة دليل التدقيق التعاوني للأردن وفلسطين، ولمدة ثلاثة أيام، بمشاركة مدير عام المؤسسة التعاونية عبدالفتاح الشلبي، ورئيس هيئة العمل التعاوني الفلسطيني يوسف الترك، إلى جانب خبراء من المؤسسة والهيئة، ومنظمة العمل الدولية.

وقال الشلبي إن إعداد دليل التدقيق التعاوني للأردن وفلسطين مرّ بمراحل عدة على مدى ثلاثة شهور من العمل من قبل فريق مشترك متخصص من كلا البلدين، بالتعاون مع خبراء من منظمة العمل الدولية، متوقعاً أن تستفيد بعض الدول العربية من محتويات الدليل.

وأشار إلى أن ورشة العمل تسعى إلى خلق حالة من التناغم والمرجعية ذاتها للتدقيق التعاوني في الأردن وفلسطين، لافتاً إلى أن الدليل يرتكز إلى مبادئ التعاون العالمية، ويأخذ بعين الاعتبار جوانب التدقيق المالي والإداري والفني معاً.

وسلّم الشلبي درع المؤسسة التعاونية إلى رئيس هيئة العمل التعاوني الفلسطيني يوسف الترك، والذي بدوره سلّم درع الهيئة إلى مدير المؤسسة التعاونية.
–(بترا)

رح/أز/س أ
13/11/2022 21:22:19