وزارة الصحة تكشف عن برتكول وتوفير خدمة السمع بجميع المراكز

الخرطوم 6-3-2023 (سونا)- كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن وضع برتكول وتوفير خدمة السمع بجميع المراكز الصحية والزامها بإجراء فحص السمع لاي طفل مولود، في وقت اقرت فيه الوزارة بارتفاع تكلفة رسوم سماعة الاذن لمبالغ تصل الى 150 و200 الف وعدم مقدرة المرضى على دفع المبالغة الباهظة واكدت وجود مساعي لتوفير السماعات عبر التأمين الصحي والمنظمات عبر برامج الصحة المدرسية.

وقال د. محمد عبدالله رئيس قسم السمع بمستشفى ابن سينا ان نسبة التردد بالقسم 90٪ بواقع 1500 مريض شهريا 800 نساء و 700 رجال 70٪ منهم عبر التأمين الصحي وأكد في الاحتفال باليوم العالمي  للسمع 2023، الذي أقيم بمباني المستشفى اليوم، حدوث تطور في مجال الأجهزة وفحص السمع بالكمبيوتر، مشيرا لوجود نقص في بعض الفحوصات بالمستشفى حيث تتم في الخارج وحذر من اقتناء سماعات بدون استشارة الطبيب لتاثيرها على السمع.

من جانبها اكدت د. نبراس محمد ابراهيم بوحدة السمع والاتزان بمستشفى بن سينا ان اسباب ضعف السمع تتمثل في الحصبة الالمانية عن طريق الام وتشكل حوالي 5٪ بجانب مرض التهاب السحائي ويشكل 9٪ باعتباره فيروس يؤثر على النظام العصبي المركزي للاذن الداخلية بالإضافة لالتهاب الاذن الوسطى وبشكل حوالي 3٪ لافتة لوجود اسباب وراثية تشكل 13٪ شددت على ضرورة التدخل المبكر لمعالجة المرض.