وزراء التجارة الأوروبيون يبحثون آفاق المشاركة المستمرة مع الولايات المتحدة

بروكسل في 25 مايو /وام/أكد مجلس الشؤون التجارية لدول الاتحاد الأوروبي أهمية إيجاد حلول عملية لمخاوف الاتحاد بشأن العناصر التمييزية لقانون خفض التضخم الأمريكي بما في ذلك التوصل إلى اتفاقية مستهدفة للمعادن الحرجة وزيادة الشفافية والتعاون بشأن برامج حوافز التكنولوجيا الخضراء المعنية.

وقيم مجلس الشؤون التجارية الوضع الراهن بشأن القضايا الرئيسية في العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وآفاق المشاركة المستمرة مع الولايات المتحدة.

وركز الوزراء على مجلس التجارة والتكنولوجيا بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قبل اجتماعه الرابع الأسبوع المقبل في السويد (لوليا ، 30-31 مايو). وأشاروا إلى أن هذه المنصة ذات أهمية رئيسية في السياق الجيوستراتيجي الحالي وتوقعوا المزيد من النتائج الملموسة والمتوازنة على المدى القصير وما بعده.

واعتبر الوزراء الأوروبيون أيضا أن مواصلة العمل بشأن ترتيب عالمي بشأن الصلب والألومنيوم المستدامين مسألة ذات أولوية و يجب أن يضع أي حل متفق عليه حدا نهائيا لتعريفات القسم 232 الأمريكية وبالتالي تطبيع التجارة الثنائية في الصلب والألومنيوم ، واحترام تشريعات الاتحاد الأوروبي ذات الصلة وأن يتوافق مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

وأجرى الوزراء مناقشة حول العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والصين.

كما أوضحت المفوضية الأوروبية خلال الاجتماع أنه سيتم تطوير إستراتيجية للحد من المخاطر الاقتصادية .

و أحاطت المفوضية الوزراء علما بحالة المفاوضات التجارية الثنائية الجارية . وتناول نائب رئيس الجهاز التنفيذي فالديس دومبروفسكيس المفاوضات التجارية مع أستراليا وأشار إلى أن الهدف هو التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن آملا أن يكون ذلك بحلول منتصف يوليو “ بشرط أن يكون الجوهر صحيحا”. وأشار أيضا إلى المفاوضات مع الهند وإندونيسيا وكينيا وإلى المفاوضات مع شرق أفريقيا والجنوب الأفريقي.

كما أطلعت المفوضية الوزراء على آخر التطورات في المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والسوق المشتركة لبلدان المخروط الجنوبي بشأن “صك قانوني إضافي” يركز على القضايا المتعلقة بالاستدامة وتغير المناخ.

برو/وام