وزراء يتابعون إجراءات تنفيذ خطط وزرارتهم لمسار التحديث السياسي وتمكين المرأة والشباب

عمان 16 تشرين الثاني (بترا)- عقد وزراء الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس وجيه عزايزة، والتربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة، والشباب محمد النابلسي، والاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، اليوم الأربعاء، اجتماعا في وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، بحضور أمين عام الوزارة الدكتور علي الخوالدة؛ لمناقشة ومتابعة إجراءات تنفيذ الخطط والبرامج المتعلقة بمسار التحديث السياسي وتمكين المرأة والشباب.
وقال عزايزة : إن الأجندة الملكية المتعلقة بالتحديث السياسي هي أهم أولويات عملنا خلال المرحلة المقبلة، الأمر الذي يتطلب تكاتف جهود الوازرات المعنية بالتعاون مع الأندية الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ الخطط والبرامج الموجود لدى جميع القطاعات على أرض الواقع، مع أهمية دور الإعلام لتوسيع قاعدة المشاركة لدى المواطنين.
وأكد ضرورة العمل على تعزيز دور الشباب في المشاركة بالحياة السياسية والحزبية، إذ سيصدر نظام خلال الفترة المقبلة يتعلق بممارسة الأنشطة الحزبية داخل الجامعات، مؤكداً أهمية التركيز على رفع وعي الشباب ذكوراً وإناثاً داخل المدارس بالديموقراطية والحياة السياسية من خلال المادة المضافة لصفي العاشر والحادي عشر والأنشطة اللامنهجية.
وأشار عزايزة إلى أهمية تسليط الضوء على التحديات التي تواجه كل وزارة في عملية تطبيق برامجها وأنشطتها للسعي والتعاون لتذليل جميع العقبات لتحقيق الهدف المرجو من عملية التحديث السياسي، والحرص على تحويل نظام تنظيم العمل الحزبي داخل الجامعات إلى خطوات عمل وتعليمات وفقا لما ينص عليه هذا النظام.
من جهته، قال محافظة: إنه جرى إعداد إطار عام حول التحديث السياسي ومشاركة الشباب سينفذ على مدار ثلاثة سنوات، حيث جرى إعداد مادة الديموقراطية والمشاركة في الحياة العامة للصفين العاشر والحادي عشر وسيبدأ تدريسها بداية الفصل الثاني المقبل، لافتا إلى تدريب ما يقارب 6 آلاف معلم لتدريس هذه المادة في المدارس.
وأشار إلى أن هناك معسكرات صيفية داخل المدارس للطلبة من الصف التاسع حتى الثاني عشر، ستنفذ بالشراكة مع العديد من المؤسسات الرسمية وسيتخلل المشروع لهذا العام أنشطة حول الديموقراطية والمشاركة العامة، لافتا إلى وجود توجه لدى وزارة التربية لإدماج طلبة المدارس الخاصة للمشاركة في هذا المشروع.
وأضاف محافظة أنه وفقا للتوجهات الملكية، شكلت لجنة معنية بتوحيد مادة التربية الوطنية في الجامعات، لافتا إلى أن هناك دورا يقع على عاتق رؤساء الجامعات وعمداء شؤون الطلبة في كيفية وضرورة وإسراع العمل الحزبي داخل الجامعات وفقا للنظام الذي سيصدر قريباً ، وتكييف أوضاعها بما لا يتعارض مع التعليمات والأنظمة داخل الجامعات.
من جانبه، بين النابلسي أنه سيكون هناك دور لمعسكرات الحسين في تعريف وتثقيف الشباب والشابات بالحياة الديموقراطية والسياسية لتوسيع قاعدة مشاركتهم العامة داخل مجتمعاتهم، مشيراً إلى أنه نفذ خلال الفترة السابقة ما يقارب 105 أنشطة في مراكز الشباب المختلفة للحديث حول أهمية مشاركة المرأة والشباب في الحياة السياسية وتثقيف المجتمع بقانوني الانتخاب والأحزاب، كما جرى تنفيذ 13 معسكرا شبابيا العام الماضي بالشراكة بين وزارتي الشباب والشؤون السياسية والبرلمانية .
وعرض النابلسي لجملة من الأنشطة الموجودة ضمن الرؤى الحديثة لوزارة الشباب، والتي ستعمل على تنفيذها خلال الفترة المقبلة داخل المحافظات، مع الحرص على ضرورة التشبيك بين جميع المؤسسات والشركاء لضمان عدم تكرار الأنشطة والبرامج داخل المحافظات.
بدوره، شدد الشبول على أهمية التنسيق المسبق مع وزارة الاتصال الحكومي حول مواعيد تنفيذ البرامج والأنشطة التي ستنفذها الوزارات، مشيرا إلى أنه سيكون هناك دور فاعل لمؤسسات الإعلام الرسمي في تسليط الضوء على هذه البرامج.
وبين أنه سيكون هنالك برامج سيجري من خلالها عرض نقاشات لجميع الفئات، وضمان قيام مؤسسات الإعلام الرسمي، لاسيما الحكومية منها بحمل رسالة الدولة والمتعلقة بمسارات التحديث الثلاثة وبالتركيز على الأطراف نظرا لأهميتها.
وحضر الاجتماع من “الشؤون السياسية والبرلمانية”؛ مستشار الوزير الناطق الإعلامي للوزارة المعتمد الجوازنة، ومدير مديرية التعاون الدولي الدكتور أحمد العجارمة.
–(بترا)

م ب/ن ح/م ك
16/11/2022 19:55:13