وزير الخارجية التركي: نعمل على فتح معبرين حدوديين مع سوريا لتمرير مساعدات المجتمع الدولي

أنقرة في 09 فبراير/قنا/ أكد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي، أن بلاده تعمل على فتح معبرين حدوديين مع سوريا لتسهيل إيصال مساعدات المجتمع الدولي إليها.

وقال تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي ليلة أمس الأربعاء، إن الطرق في سوريا تضررت أيضا بسبب الزلزال الذي ضرب شمال البلاد فجر الإثنين الماضي.. مضيفا أن تركيا تقدم الدعم اللازم لإيصال المساعدات المرسلة من دول أخرى إلى المتضررين من الزلزال في سوريا.

وبين وزير الخارجية التركي، أن معبر “جيلوه غوزو” بولاية هطاي المقابل لـ”باب الهوى” السوري مفتوح في إطار التفويض الأممي الخاص بنقل المساعدات إلى سوريا.

ولفت أوغلو إلى أن هناك بعض الصعوبات فيما يتعلق بإيصال مساعدات المجتمع الدولي وتركيا إلى سوريا بسبب الأضرار التي خلفها الزلزال، وقال :”لهذا السبب نعمل على فتح معبرين آخرين في النقاط التي يسيطر عليها النظام السوري”.

وتابع: “هذه قضية إنسانية وليست سياسية”.

وأشار مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي إلى أن تركيا تفتح مجالها الجوي عندما يكون هناك طلب لإيصال المساعدات القادمة إلى سوريا أو لرحلات جوية إلى مطار حلب.

وكان زلزال مدمر بلغت قوته 7.7 درجة ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا فجر الإثنين الماضي، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة، فضلا عن مئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.