وزير الصحة: القطاع الصحي يحظى باهتمام كبير وأولوية بالغة من القيادة الحكيمة

الدوحة في 18 مارس /قنا/ أكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة أن القطاع الصحي في دولة قطر يلقى اهتماما وأولوية كبيرة من قبل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.
وبينت سعادتها، خلال افتتاحها منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية 2023 اليوم، أن دولة قطر كانت في وضع جيد لمواجهة تحديات مثل جائحة كورونا (كوفيد – 19) بنجاح، وقد ساعدت رؤية قطر الوطنية 2030 على السعي لتحقيق التميز في تقديم الرعاية الصحية لكل من يعيش بالدولة لتعزيز صحة السكان ورفاههم.
وأشارت إلى أن دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، تولي كذلك أهمية كبيرة للأمن الصحي العالمي، من خلال البرامج الإغاثية القطرية للدول التي تمر بأزمات مثل الزلازل الأخيرة التي وقعت في تركيا وسوريا.
وأثنت وزير الصحة العامة على قدرة قطاع الرعاية الصحية على الاستجابة ضد تفشي فيروس كورونا (كوفيد – 19)، موضحة أنه من خلال العمل معا عبر نظام الرعاية الصحية، وبالتعاون مع أفراد المجتمع، استطاعت فرق الرعاية الصحية في دولة قطر أن تحقق أدنى معدلات الوفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد – 19)، وتحقيق أعلى معدلات التطعيم ضد الفيروس في العالم.
كما تحدثت سعادتها عن مساهمة قطاع الرعاية الصحية في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، قائلة: “استضافت دولة قطر بطولة رائعة حقا تمت الإشادة بها على نطاق واسع باعتبارها البطولة الأعظم على الإطلاق، بعد 12 عاما من التخطيط والتجهيز تحت رؤية وتوجيه القيادة الرشيدة، وقد لعبت العديد من القطاعات في دولة قطر دورا مهما في نجاح البطولة، حيث إننا كنظام رعاية صحية كنا في طليعة هذه الجهود”.
وأوضحت أن التخطيط والتجهيز للاستراتيجية الشاملة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 تطلب جهدا رائعا من قبل فرق الرعاية الصحية من كافة أنحاء القطاع الصحي.
وأشارت سعادتها إلى أنه على الرغم من أن جائحة فيروس كورونا (كوفيد – 19)، وبطولة كأس العالم جعلتا السنوات الثلاث الماضية من أكثر الأوقات تحديا لموظفي الرعاية الصحية، فإن فرق الرعاية الصحية المتفانية في دولة قطر أحرزت تقدما هائلا في تحسين وتعزيز جودة الرعاية المقدمة عبر النظام الصحي.
ويقام منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية 2023 تحت شعار “مرونة منظومة الرعاية الصحية في الأوقات غير الاعتيادية”، بمشاركة أكثر من 3000 من كوادر الرعاية الصحية من خلال الحضور الشخصي، وبالمشاركة الافتراضية (عن بعد)، ويعتبر المنتدى أكبر مؤتمر من نوعه في المنطقة مخصص لجودة وسلامة الرعاية الصحية.
ونوهت سعادة وزير الصحة العامة بانعقاد المنتدى بالحضور الشخصي لأول مرة منذ عام 2019، وذلك عقب الظروف الاستثنائية التي أجبرت العالم على تغيير العديد من جوانب الحياة، بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد – 19)، والتي دعت إلى التكيف والقيام بالعمل بصورة مختلفة، وهذا يعتبر مثالا رائعا على قدرة منظومة الرعاية الصحية على التكيف في الظروف الاستثنائية.
وسلطت سعادتها في كلمتها الضوء على العديد من الإنجازات الرئيسية لقطاع الرعاية الصحية منذ عام 2020، ومنها افتتاح مستشفى عائشة بنت حمد العطية الذي يعد ثاني أكبر مستشفى بمؤسسة حمد الطبية من حيث الحجم والسعة، ما يعمل على تقوية شبكة مستشفيات القطاع العام.
كما تم افتتاح 6 مراكز صحية جديدة وحديثة، ليصبح العدد الإجمالي للمراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية 31 مركزا، ما يعمل على تحسين الرعاية المقدمة لأفراد المجتمع، إلى جانب الحصول على لقب المدينة الصحية من قبل منظمة الصحة العالمية لجميع البلديات الثماني في دولة قطر، لتصبح الدولة الأولى في العالم التي تحقق هذا الإنجاز لجميع بلدياتها، بالإضافة إلى جوائز مماثلة لجامعة قطر والمدينة التعليمية.
كذلك، حصل قسم طب الشيخوخة والرعاية المطولة بمؤسسة حمد الطبية على لقب مركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية للشيخوخة الصحية ومكافحة مرض الخرف، بالإضافة إلى عقد اتفاقيات لمراكز متعاونة أخرى مع منظمة الصحة العالمية كمركز تحليل وبائيات الأمراض بكلية وايل كورنيل للطب في قطر المتخصص في فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، والتهاب الكبد الفيروسي، والمركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية لعلاج إدمان التبغ بمركز مكافحة التدخين التابع لمؤسسة حمد الطبية.
ومن بين الإنجازات أيضا التي تحدثت عنها سعادة وزير الصحة، تقديم مجموعة من خدمات الرعاية الصحية عن بعد، والخدمات الافتراضية الأخرى عبر قطاع الصحة العامة، بما في ذلك خط المساعدة الوطني المخصص للصحة النفسية، ما يجعل الوصول للرعاية أكثر سهولة من أي وقت مضى، والحصول على جائزة التميز في مجال الرعاية المرتكزة على المريض من قبل منظمة بلينتري الدولية في 5 مرافق صحية تابعة لمؤسسة حمد الطبية، مع الاعتراف رسميا بتحقيق أعلى مستويات الإنجاز في الرعاية التي ترتكز على الفرد.
كما تم تصنيف 4 من مستشفيات مؤسسة حمد الطبية ومركز سدرة للطب ضمن أفضل 250 مركزا طبيا أكاديميا في العالم، ما يؤكد مدى التزام القطاع الصحي بالجمع بين رعاية المرضى وإجراء البحوث الطبية والتعليم لتحقيق أفضل النتائج والخبرات للمرضى.
وقالت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري: إنه على الرغم من تحقيق هذه الإنجازات المذهلة، هناك التزام بالمضي قدما باستمرار، حيث سيتم تركيز الجهود خلال عام 2023 على تنفيذ برنامج التأمين الصحي الوطني الجديد، وضمان استمرار ريادة نظام الرعاية الصحية في دولة قطر في مجال الجودة والسلامة في الرعاية الصحية، وتقديم الخدمات على قدم المساواة مع أفضل الأنظمة الصحية عالميا.
يشار إلى أن منتدى الشرق الأوسط يركز هذا العام على موضوع قدرة منظومة الرعاية الصحية على التكيف في الظروف الاستثنائية، ويتناول البرنامج خمسة مسارات تعلم، تتضمن علوم التحسين، والرعاية المتمحورة حول المريض، وتحسين السلامة والقيمة، وتدفق الخدمات، والقيادة والمرونة والاستدامة، وصحة السكان.