يوم حقل للوقوف على سلالات قمح وشعير جديدة بمشروع الجزيرة

مدني 5-3-2023(سونا)- شارك الدكتور عمر محمد مرزوق محافظ مشروع الجزيرة والبروفيسور عثمان طه مدير عام هيئة البحوث الزراعية ولفيف من الباحثين بالهيئة والمسئولين بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في الأراضي الجافة (ICARDA) ومشروع الجزيرة ووزارة الري والموارد المائية وشركات التمويل والتأمين والمزارعين صباح اليوم بمكتب الكمر بالقسم الوسط بمشروع الجزيرة شاركوا في يوم الحقل الذي نظمه برنامج بحوث القمح بهيئة البحوث الزراعية ضمن أنشطة (من الهشاشة إلى المرونة) للتكيف على آثار التغيرات المناخية. وأعلنت د. أماني محمد إدريس منسق برنامج بحوث القمح بهيئة البحوث الزراعية أن البرنامج يهدف الى الوقوف على 6 سلالات قمح جديدة مجازة و5 سلالات شعير مجازة إضافة لعدد 20 سلالة قمح واعدة و30 سلالة شعير واعدة وذلك عبر استراتيجية العمل التشاركي مع المنتجين والباحثين والمتخصصين.

من جانبه أشاد محافظ مشروع الجزيرة بالجهود التي تبذلها هيئة البحوث الزراعية للنهوض بالقطاع الزراعي باستنباط عينات محسنة من التقاوي ذات جودة وإنتاجية عالية ومقاومة للتغيرات المناخية.

وأعلن المحافظ عن اكتمال الترتيبات لإنطلاقة عمليات حصاد 200 ألف فدان قمح تمت زراعتها في العروة الشتوية، داعياً الدولة لضرورة إعلان سعر تركيزي مجز للقمح.

Thumbnail

فيما أعلن مدير هيئة البحوث الزراعية أن الشراكة مع مشروع الجزيرة هدف استراتيجي للهيئة، داعياً الى ضرورة توسيع الشراكة لتشمل عددا من المحاصيل لتحقيق ريادة التحول والتنمية الزراعية في السودان، مشيراً الى أهمية تكامل الأدوار بين كل شركاء العملية الإنتاجية لتحقيق الأهداف المنشودة.

وأشاد زودي بيشاو ممثل (إيكاردا)  بالإنجازات التي حققها التعاون بين السودان وإيكاردا في مجالات زيادة الإنتاجية، وأعلن عن السعي لتحقيق نجاحات في محاصيل أخرى بعد نجاح تجارب القمح.