20 شركة أردنية تشارك بافتتاح معرض قطر الزراعي الدولي 

الدوحة 15 آذار (بترا) -انطلقت بالدوحة اليوم الأربعاء، فعاليات النسخة العاشرة من معرض قطر الزراعي الدولي، وبمشاركة (20) شركة زراعية أردنية عاملة في مجال إنتاج وتوزيع وتسويق وتصدير المنتجات الزراعية.
وتمثل الشركات الأردنية المشاركة القطاع الزراعي والغذاء والإنتاج الحيواني في مجال الخضروات والفاكهة والتمور والأسمدة والمبيدات والمعدات الصناعية والزراعية والبيوت البلاستيكية وأدوات الري بالتنقيط والأعشاب الطبية والبهارات والمواد الغذائية.
ويقام معرض قطر الزراعي الدولي على مدى خمسة أيام، بمشاركة أكثر من 675 شركة متخصصة في الزراعة والغذاء والإنتاج الحيواني تمثل 55 دولة عربية وأجنبية.
وافتتح المعرض وزراء البلدية والمواصلات والاتصالات والبيئة والتغير المناخي.
وتعرض الشركات الأردنية من خلال الجناح الأردني، أحدث الأساليب والتقنيات المستخدمة في مجال الإنتاج والتصنيع والتسويق الزراعي بالأردن، كما تروج من خلال مشاركتها للقطاع الزراعي في الأردن ومجالات الاستثمار فيه.
وقال مدير الجناح الأردني في معرض قطر الزراعي الدولي، ومدير ترويج الصادرات في شركة “بيت التصدير” الجهة المنظمة للمشاركة الأردنية، خالد الصعوب، إن الشركات الأردنية تسعى من خلال مشاركتها في المعرض إلى استكشاف أي فرص استثمارية جديدة وناجحة مع الشركات القطرية، فضلا عن الترويج للمنتجات الزراعية الأردنية وترسيخ حضورها في السوق القطري.
وأكد الصعوب في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الإنتاج الزراعي الأردني بشكل عام، يحظى بإقبال كبير في السوق القطري والأسواق الخليجية بشكل عام، ما يوفر أرضية صلبة لتعزيز عملية التسويق لهذه المنتجات وتطويرها، وإبرام عقود وشراكات مع المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب الشركات القطرية المعنية بشأن المنتجات الزراعية الأردنية.
وأشار إلى أن مسؤولي الشركات الأردنية يحرصون كل عام على المشاركة الفاعلة في هذا المعرض الذي يقام اليوم في نسخته العاشرة، موضحا أن المشاركة الأردنية تحقق نجاحا كبيرا وملموسا كل عام.
ويسلط المعرض الضوء على اهتمام الدول العربية بالقطاع الزراعي خلال السنوات الأخيرة، بهدف تحقيق طفرات كبيرة في الإنتاج المحلي لزيادة معدلات نسب الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي، خصوصا بعد التحديات التي فرضتها جائحة كورونا.
إلى ذلك، وبالتزامن مع افتتاح المعرض، انطلق المؤتمر العلمي المتخصص الذي يعد بمثابة منصة علمية ثقافية بحثية، تستهدف تبادل المعلومات والخبرات والبيانات العلمية المتخصصة في الأمن الغذائي والزراعة، والثروة الحيوانية والسمكية، فضلا عن مناقشة تأثير البيئة والتغيرات المناخية على الأمن الغذائي.
ويشارك في المؤتمر أكثر من 1500 من العلماء والخبراء والباحثين والأكاديميين والمسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص والأكاديميين في مختلف القطاعات الزراعية، وسيناقش 50 ورقة علمية بحثية.
–(بترا)

م ف/ أ أ
15/03/2023 13:37:16