5.6% نموا اقتصاديا على أساس سنوي بمنطقة شينجيانغ الصينية خلال الربع الأول

أورومتشي (الصين) في 21 مايو/وام/ أعلن أركين تونياز رئيس منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم في جمهورية الصين الشعبية، تحقيق المنطقة نمواً اقتصادياً قوياً بنسبة 5.6% على أساس سنوي خلال الربع الأول من عام 2024 مدفوعاً بالتزامها المستمر بالانفتاح عالي الجودة على العالم الخارجي وتسريع بناء نظام صناعي حديث.

وأوضح تونياز في تصريح نقلته قناة الصين المركزية أن المؤشرات الاقتصادية الرئيسية حققت نتائج إيجابية في الأشهر الثلاثة الأولى من العام بعدما نمت القيمة المضافة للصناعات فوق الحجم المحدد بنسبة 8%، والاستثمار في الأصول الثابتة بنسبة 12.8%، وإيرادات الميزانية العامة بنسبة 10.7%، والتجارة الخارجية بنسبة 42.7%.

وأشار إلى أن شينجيانغ تعمل على ترسيخ مكانتها “ممرا ذهبيا” يربط بين آسيا وأوروبا، مع تسجيل حجم تجارتها الخارجية 137.9 مليار يوان في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، بزيادة قدرها 49.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.. فيما شهدت حركة نشطة لقطارات الشحن على طريق “الصين-أوروبا” بعدما عبر أكثر من 2800 قطار عبر موانئ المنطقة منذ بداية العام، لتصل إلى أكثر من 20 دولة.

وأكد سعي المنطقة لبناء قاعدة استراتيجية لموارد الطاقة في الصين مع توقعات بأن يتجاوز إنتاج النفط والغاز فيها ما حققته في العام الماضي والذي بلغ 66 مليون طن علاوة على تميزها كمركز مهم للإمدادات الزراعية .. في حين شهد قطاع السياحة ازدهاراً لافتاً مؤخراً إثر تضاعف إيراداته 2.27 مرة في 2023.