73 بالمئة نسبة المشاركة في انتخابات البحرين 2022

المنامة 12 تشرين الثاني (بترا) عمر الدهامشة – انتهت اليوم السبت انتخابات الفصل التشريعي السادس في مملكة البحرين، لانتخاب 40 نائباً في مجلس النواب، و30 عضواً في المجالس البلدية، للأعوام الأربعة المقبلة بنسبة مشاركة وصلت إلى 73 بالمئة.
‏وأعلنت اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة الانتخابات أن نسبة المشاركة في الانتخابات البحرينية وصلت إلى 73 بالمئة، وهي أكبر نسبة مشاركة تم تسجيلها في تاريخ المملكة، متجاوزة بذلك نسبة المشاركة في انتخابات العام 2018 والتي بلغت 67 بالمئة.
وأوضح وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، رئيس اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة الانتخابات نواف بن محمد المعاودة، أن عدد المترشحين لانتخابات بلغ 507 مترشحين، من بينهم 334 مترشحاً لعضوية مجلس النواب و173 مترشحاً لعضوية المجالس البلدية.
وبين أن انتخابات 2022 سجّلت أرقاماً قياسية حول مشاركة المترشحات من النساء، حيث وصل عددهن إلى قرابة الضعف بترشح 94 مترشحة من إجمالي المترشحين، منهن 74 مترشحة لعضوية مجلس النواب و20 لعضوية المجالس البلدية.
وأكّد في إيجاز صحفي في المركز الإعلامي للانتخابات مساء اليوم، أنّ الإقبال الكبير الذي سجله المواطنون في الانتخابات النيابية والبلدية لهذا العام يشكّل علامة فارقة أخرى في المشاركة الشعبية بالعملية الديمقراطية البرلمانية في مملكة البحرين، مضيفاً بأنّ الانتخابات تعكس التزام البحرينيين بقيادة وإحداث التغيير الإيجابي.
واشار إلى أن عملية مراقبة الاقتراع جرت من قِبل 449 مراقباً من 11 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني، وهو أكبر عدد من المراقبين في تاريخ المملكة الانتخابي، وتمّت تحت مظلّة الإشراف القضائي الكامل على جميع مراحل العملية الانتخابية لضمان نزاهتها وشفافيتها، حيث تبني المملكة على تاريخ من الانتخابات الديمقراطية الحرة والنزيهة.
وقال المعاودة إن البرلمان يُعدّ جزءاً لا يتجزأ من التقدم الديمقراطي للبلد والتنمية الوطنية، ويمتلك سلطة كبيرة في التشريع ومراقبة أعمال السلطة التنفيذية، بما في ذلك مراجعة وإقرار الميزانية العامة للدولة وبرنامج الحكومة، وذلك تعزيزاً لنهج دولة القانون والمؤسسات.
يُشار إلى أنّ مراكز الاقتراع أُغلقت الساعة 8 مساءً، بعد 12 ساعة من التصويت الذي شهد إقبالاً من مختلف شرائح وفئات المجتمع البحريني، لتبدأ الآن عملية فرز الأصوات والتي ستستمر لساعات.
يشار الى ان البحرينيين المقيمين في الخارج قد ادلوا بأصواتهم يوم 8 من تشرين الثاني الجاري، في 37 دولة حول العالم.
–(بترا)

ع د/ع ط
12/11/2022 23:30:10