مسؤولان أمميان: الظروف “ليست مهيأة بعد” لعودة آمنة في جنوب لبنانبيروت – 26 – 1 (كونا) — وصف كل من المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس – بلاسخارت ورئيس قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) الجنرال أرولدو لاثارو الظروف الحالية بأنها “ليست مهيأة بعد” لعودة آمنة للمواطنين اللبنانيين إلى قراهم الواقعة على طول (الخط الأزرق) جنوب البلاد.جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هينيس – بلاسخارت ولاثارو اليوم الأحد تعليقا على التطورات التي شهدها جنوب لبنان بما يتضمن إطلاق الاحتلال الإسرائيلي النار على الأهالي العائدين إلى قراهم في جنوب لبنان ما أسفر عن سقوط 15 قتيلا و80 مصابا على الأقل حتى الآن.وأكد البيان المشترك أن “الظروف ليست مهيأة بعد لعودة آمنة للمواطنين إلى قراهم الواقعة على طول (الخط الأزرق)” داعيا الأهالي إلى “توخي الحذر”.وأوضح أن “المهل” التي نص عليها اتفاق إيقاف إطلاق النار بين لبنان وقوات الاحتلال الإسرائيلي الذي دخل حيز التنفيذ في ال27 من نوفمبر الماضي “لم يتم الالتزام بها بعد” معتبرا أن الانتهاكات لقرار مجلس الأمن رقم 1701 “لا تزال تسجل يوميا”.وقال إن امتثال الطرفين لالتزاماتهما بموجب تفاهم اتفاق إيقاف إطلاق النار والتنفيذ الكامل للقرار 1701 هما “السبيل الوحيد لإغلاق الفصل المظلم الأخير من النزاع وفتح فصل جديد يبشر بالأمن والاستقرار والازدهار على جانبي (الخط الأزرق)”.وأكد البيان أن الأمم المتحدة مستمرة في تواصلها مع جميع الأطراف بغية تحقيق الاستقرار في جنوب لبنان معربا عن استعدادها لدعم أي إجراء يتماشى مع القرار 1701 وجهود لجنة الإشراف الخماسية على تطبيق اتفاق إيقاف إطلاق النار.وأوضح أن المسار الجاري في لبنان لتشكيل الحكومة بعد انتخاب رئيس للجمهورية وتكليف رئيس للحكومة يشكل “خطوة أساسية” في بناء الثقة بين المواطنين اللبنانيين وبسط سلطة الدولة على الأراضي اللبنانية كافة.ودعا البيان السكان اللبنانيين إلى الالتزام بتوجيهات القوات المسلحة اللبنانية التي من شأنها حماية الأرواح ومنع تصعيد العنف في جنوب لبنان مطالبا في الوقت نفسه قوات الاحتلال الإسرائيلي بعدم إطلاق النار على المدنيين داخل الأراضي اللبنانية.وكان مركز عمليات الطوارئ في وزارة الصحة اللبنانية أعلن في وقت سابق ارتفاع حصيلة قتلى إطلاق النار من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي على الأهالي العائدين إلى قراهم في جنوب لبنان إلى 15 قتيلا مع إصابة ما لا يقل عن 80 آخرين بجروح.وجاء ذلك في وقت أكد فيه الجيش اللبناني في بيان مقتل أحد عناصره وإصابة آخر نتيجة استهدافهما بإطلاق نار مباشر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة (ميس الجبل) بقضاء (مرجعيون) في جنوب لبنان في إطار اعتداءات الاحتلال المتواصلة على المواطنين وعناصر الجيش اللبناني في المناطق الحدودية الجنوبية. يذكر أن قيادة الجيش اللبناني دعت أمس السبت الأهالي إلى التريث في التوجه نحو المناطق الحدودية الجنوبية مع انقضاء مهلة ال60 يوما التي تلي إيقاف إطلاق النار لوجود ألغام وأجسام مشبوهة من مخلفات الاحتلال.ودخل اتفاق إيقاف إطلاق النار حيز التنفيذ في ال27 من نوفمبر الماضي ويقضي بانسحاب قوات الاحتلال من الأراضي اللبنانية التي احتلتها بعد 60 يوما من سريان الاتفاق إلا أن الاحتلال أعلن بقاءه إلى ما بعد هذه المهلة. (النهاية)ف ز / م ع ع