قمة (جي.7) تناقش إحياء النمو الاقتصادي المتوازن والشامل والمستدام لصالح الجميع

قمة (جي.7) تناقش إحياء النمو الاقتصادي المتوازن والشامل والمستدام لصالح الجميعباريس – 17 – 6 (كونا) — في اليوم الثالث والأخير من قمة مجموعة الدول الصناعية السبع (جي.7) التي استضافتها فرنسا بمدينة (إيفيان) تم عقد جلسة خاصة رحب خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقادة دول المجموعة والدول الشريكة وصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.وذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان اليوم الأربعاء أن الجلسة تناولت موضوع “إحياء النمو الاقتصادي المتوازن والشامل والمستدام لصالح الجميع”.وذكر البيان أنه عقب الجلسة أقيم غداء عمل حول “ضمان النشر الآمن والسريع والفعال للذكاء الاصطناعي” حضره ممثلون عن دول مجموعة السبع والدول الشريكة وقادة الأعمال فيما شهدت فترة ما بعد الظهر عقد مؤتمر صحفي خاص باختتام القمة.وخلال المؤتمر الصحفي أشاد الرئيس الفرنسي بالقمة التي ناقشت عددا واسعا من الموضوعات شملت الحرب الروسية – أوكرانيا والصراع في الشرق الأوسط وتأثير الذكاء الاصطناعي واصفا إياها بأنها “لحظة وحدة بعد أشهر من الخلافات”.وأكد ماكرون أن القمة كانت ناجحة بعد أشهر “اتسمت بالتشرذم والانقسامات والخلافات” معتبرا أنها كانت “وحدة نقاش هادف وتعاون حقيقي بين القادة المجتمعين هنا”.وفيما يتعلق بالشرق الأوسط اعتبر ماكرون أن الاتفاق المبدئي الذي توصل إليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع ايران “صفقة جيدة جدا” مضيفا أن حلفاء الولايات المتحدة في مجموعة السبع يدعمونه “لأنه اتفاق يضع حدا لحالة عدم الاستقرار الشديدة التي كانت لها عواقب وخيمة على اقتصاداتنا”.وبخصوص أوكرانيا قال الرئيس الفرنسي إن قادة مجموعة السبع اتفقوا على أنه “لا توجد رغبة حقيقية” من جانب روسيا بإحلال السلام في أوكرانيا بعد أن رفضت موسكو عروضا من الولايات المتحدة وأوروبا للدخول في محادثات.كما اتفق قادة مجموعة السبع على زيادة إمدادات معدات الدفاع الجوي إلى أوكرانيا بعد مرور أكثر من أربع سنوات على الحرب الروسية – الأوكرانية. (النهاية)م ب / ر ج