الرئيس اللبناني يبحث الوضع في الجنوب مع نظيره الفرنسيبيروت – 23 – 6 (كونا) — تلقى الرئيس اللبناني جوزاف عون اليوم الثلاثاء اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بحثا فيه الوضع في الجنوب بعد الإعلان عن إيقاف إطلاق النار والخطوات اللاحقة.وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان لها إن الرئيسين اتفقا على إبقاء التواصل قائما بينهما لمتابعة التطورات والاتصالات الجارية لتثبيت إيقاف إطلاق النار في لبنان وبسط سلطة الدولة على كامل أراضيها.وأضافت أن الرئيسين ناقشا خلال الاتصال الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة في ضوء نتائج المفاوضات الأمريكية – الإيرانية التي تمت في سويسرا. وأشارت إلى أن عون وماكرون بحثا أيضا نتائج قمة الدول السبع (جي 7) التي انعقدت في مدينة (إيفيان) الفرنسية الأسبوع الماضي حيث أعرب الرئيس عون عن شكره للموقف الذي صدر عنها في ما يخص لبنان.وتناول الرئيسان وفق البيان مرحلة ما بعد انتهاء مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) لا سيما الرغبة التي أبدتها دول أوروبية ويؤيدها لبنان في إبقاء قوات لها في منطقة العمليات الدولية.وأشار الرئيس الفرنسي إلى أنه سيجري اتصالات مع عدد من الدول لتحديد موقفها من هذه الخطوة لا سيما أن مهلة انسحاب (يونيفيل) من لبنان تبدأ مع مطلع السنة المقبلة 2027 وأنه من الضروري إيجاد الإطار اللازم لأي مشاركة دولية.واستعرض الرئيسان عون وماكرون العلاقات اللبنانية – السورية والتنسيق القائم بين البلدين إذ نوه الرئيس اللبناني بالمواقف التي أعلنها الرئيس السوري أحمد الشرع في مقابلة تلفزيونية أخيرا أكد فيها حرص بلاده على سيادة لبنان واستقلاله وسلامة أراضيه وأن سوريا لا تنوي التدخل عسكريا في لبنان.كما اعتبر الرئيس الشرع أن أي دور سوري “يمر حصرا عبر الدولة اللبنانية وليس عبر أطراف أخرى” وأن بلاده تريد تعزيز استقرار لبنان وتقوية مؤسساته الرسمية وليس الحلول مكانه. (النهاية)ا ي ب / ع س