الرئيس اللبناني: العمل قائم لتثبيت إيقاف إطلاق النار في الجنوببيروت – 24 – 6 (كونا) — أكد الرئيس اللبناني جوزاف عون اليوم الأربعاء أن العمل قائم لتثبيت إيقاف إطلاق النار في الجنوب.وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان لها ان الرئيس عون أشار خلال استقباله وفدا برلمانيا بريطانيا إلى انه بعد تثبيت إيقاف إطلاق النار سيليه انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من المناطق التي تحتلها وانتشار الجيش اللبناني وعودة الأهالي وإطلاق الأسرى وبدء عملية الاعمار.ولفت إلى ان تحديد “المناطق النموذجية” (وهي المناطق التي يتسلمها الجيش اللبناني في الجنوب ويكون لديه السيطرة الحصرية على الأراض بعد انسحاب قوات الاحتلال منها) لا يزال موضع بحث في انتظار موافقة الجانب الإسرائيلي عليها.وجدد الرئيس عون التأكيد على ان المفاوضات اللبنانية – الأمريكية – الإسرائيلية في واشنطن مستمرة وتتناول مواضيع مختلفة من بينها الإجراءات الأمنية الضرورية لإعادة الاستقرار الى الجنوب وبسط سلطة الدولة حتى الحدود الجنوبية المعترف بها دوليا.وشدد على ان التفاوض في واشنطن منفصل عما صدر عن اجتماعات سويسرا الأسبوع الماضي بين الولايات المتحدة وإيران بمتابعة قطرية وباكستانية.وحول العلاقات اللبنانية – السورية أكد الرئيس اللبناني ان التنسيق قائم بين البلدين و”ما صدر عن الرئيس السوري أحمد الشرع مؤخرا لقي صدى إيجابيا ووضع حدا لما يتردد من حين إلى آخر عن دور سوري عسكري في لبنان”.ودعا الرئيس اللبناني لاستمرار الدعم البريطاني للبنان في المجالات كافة لاسيما دعم الجيش واستكمال المساعدات له وبناء أبراج المراقبة (عند الحدود) والتدريب.كما دعا إلى “تأييد لبنان في سعيه لابقاء الحضور الدولي في الجنوب بعد بدء انسحاب قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) مع مطلع العام 2027 لاسيما مع وجود رغبة لدى عدد من الدول الأوروبية لابقاء قوات لها في الجنوب عبر إقرار الاطار القانوني لهذا الوجود”.من جهته أعرب الوفد البريطاني عن اهتمامه بالوضع في لبنان والمتابعة المستمرة للتطورات فيه والرغبة الدائمة في المساعدة.يذكر ان العاصمة الأمريكية واشنطن تشهد حاليا إقامة الجولة الخامسة من المفاوضات بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي برعاية أمريكية. (النهاية)ا ي ب / ن س ع