رئيس الوزراء اللبناني يجدد التأكيد على ضرورة وفاء (حزب الله) بالتزاماته في حصر السلاحبيروت – 24 – 6 (كونا) — أكد رئيس الوزراء اللبناني نواف سلام اليوم الأربعاء ضرورة التزام (حزب الله) بالتزاماته في حصر السلاح بيد الدولة مبينا أن تلك القضية لم تطرح إرضاء للاحتلال الإسرائيلي.جاء ذلك في كلمة لسلام خلال استقباله وفدا من نقابة الصحافة اللبنانية برئاسة النقيب عوني الكعكي قال فيها “أنا لا أطلب من (حزب الله) سوى الوفاء بالتزاماته ..فقد التزم من خلال حكومة عام 2006 التي كان جزءا منها بتطبيق القرار 1701 والتزم مجددا العام 2024 من خلال اتفاق وقف الأعمال العدائية بحصرية السلاح”.وأضاف “نحن لا نحصر السلاح إرضاء لإسرائيل فهذه مسألة لبنانية مستقلة ومتفق عليها وقد تأخرنا في تنفيذها طويلا منذ إقرار اتفاق الطائف”.وفيما يتعلق بالمفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وايران في سويسرا قال سلام إن مسار المفاوضات بين لبنان والاحتلال الاسرائيلي في واشنطن مختلف عن مفاوضات سويسرا التي اتفق المشاركون فيها على تشكيل خلية من الولايات المتحدة ولبنان وإيران لتثبيت إيقاف إطلاق النار في لبنان ومراقبة تنفيذ الإجراءات المرتبطة بذلك.وأضاف “لقد ذهبنا إلى المفاوضات في واشنطن لأنها الطريق الأقل كلفة على لبنان ولا أحد يعرف مسبقا نتيجة أي مفاوضات لكننا نعرف جيدا ما نريده منها وهو الانسحاب الإسرائيلي الكامل”.وحول انتهاء مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) قال سلام “ما زلنا نرى حاجة إلى وجود قوة دولية في الجنوب للقيام بثلاث مهام أساسية هي المراقبة والإفادة إلى جانب التنسيق والاتصال”. (النهاية)ا ي ب / أ م س