إسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور للمرة الثامنة منذ عام 2018

إسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور للمرة الثامنة منذ عام 2018مدريد – 16 – 2 (كونا) — اتفقت الحكومة الإسبانية ونقابات العمال اليوم الإثنين على رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 1ر3 في المئة لعام 2026 في الزيادة الثامنة منذ عام 2018.ووقع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز وممثلو نقابات العمال الاتفاق في مقر وزارة العمل ليرتفع الحد الأدنى للأجور إلى 1221 يورو (4ر1448 دولار) شهريا على أساس 14 دفعة في السنة بعد أن كان 736 يورو (873 دولار) في عام 2018 محققا زيادة تراكمية تتجاوز 66 في المئة خلال ثماني سنوات.وقال سانشيز خلال مراسم التوقيع إن “هذه الخطوة تمثل تقدما مهما لتحسين حياة نحو 5ر2 مليون عامل إسباني لا سيما النساء والشباب” مشددا على أن العمل يجب أن يضمن العيش بكرامة.وأكد أن رفع الحد الأدنى للأجور يعد مسألة عدالة اجتماعية وخيارا اقتصاديا مسؤولا أثبت نجاعته في تعزيز التوظيف والاستهلاك والاستقرار مشيرا إلى أن “الأرقام القياسية” التي يسجلها الاقتصاد الإسباني تحققت بفضل جهود ملايين العمال علما أن هذه المبادرة لا تتطلب موافقة البرلمان.وأضاف أن رفع الحد الأدنى للأجور “ليس نزوة ولا خطوة رمزية بل خيار اقتصادي واجتماعي مسؤول” مؤكدا أن رفعه ثماني مرات منذ عام 2018 يعكس التزام الحكومة بتحسين القدرة الشرائية للعمال وتعزيز العدالة الاجتماعية بالتوازي مع الحفاظ على تنافسية الاقتصاد الوطني واستدامة النمو.وأشار الزعيم الاشتراكي إلى أن الاقتصاد الإسباني يواصل تسجيل مؤشرات “إيجابية” ما يتيح مواصلة السياسات الداعمة للدخل والأجور في إطار من المسؤولية المالية علما أن الحد الأدنى للأجور سيكون معفيا من ضريبة الدخل لسنة أخرى. (النهاية) ه ن د / أ ب غ